تخطى إلى المحتوى

دعوى منع تعرض مستعجلة

دعوى منع تعرض مستعجلة

تعد دعوى منع تعرض مستعجلة في الإمارات أداة مهمة للشركات لحماية نفسها من الدعاوى القضائية، إذ يسمح هذا القانون للشركات برفع دعوى قضائية لوقف انكشاف قد يسبب لهم ضررًا وشيكًا.

وقد تم تصميم القانون لحماية الشركات من التعرضات التي قد تؤدي إلى خسارة مالية أو الإضرار بالسمعة أو أي ضرر آخر.

قانون الدعوى القضائية هو أداة قانونية يمكن استخدامها لمنع نشر المعلومات التي من شأنها الإضرار بفرد أو كيان. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، غالبًا ما تستخدم الشخصيات العامة والشركات هذه الأداة لمنع وسائل الإعلام من نشر معلومات قد تضر بسمعتها، تابع معنا عزيزي.

إذا كنت مهتماً بالمعرفة أكثر حول دعوى منع تعرض في القانون الإماراتي، فمنشورنا هذا من أجلك، وللمزيد، تواصل معنا واكتسب المعرفة الأفضل في القوانين الإماراتية عبر موقعنا موقع مرجع القانون الإماراتي.

دعوى منع تعرض مستعجلة.

إن دعوى منع التعرض في الإمارات العربية المتحدة هو دعوى قضائية يتم رفعها عندما يكون هناك خطر التعرض لمادة أو نشاط خطير، فدولة الإمارات العربية المتحدة لديها الكثير من القوانين الصارمة المعمول بها لحماية مواطنيها من الاستغلال. أحد هذه القوانين هو الدعوى القضائية التي يمكن رفعها لمنع التعرض العاجل.

وعادةً ما يتم رفع هذا النوع من الدعاوى القضائية عندما يشعر شخص ما أنه قد وُضع في موقف خطير أو يهدد حياته بسبب تصرفات شخص آخر، على سبيل المثال، إذا كنت ستشهد حادث سيارة وكان سائق السيارة الأخرى لا يرتدي حزام الأمان، فيمكنك رفع هذا النوع من الدعاوى القضائية ضدهم.

كما أن الهدف من هذا النوع من الدعاوى هو منع تعرض الضحية لمزيد من الأذى. كما تهدف إلى تحميل الطرف المسؤول المسؤولية عن أفعاله، ويمكن أن تكون هذه أداة قوية للغاية في الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الناس وضمان محاسبة من يتسببون في الأذى.

فإذا كنت قد أبرمت عقدًا مع طرف آخر وفشلوا في دعم نهاية الصفقة، فقد تتمكن من رفع دعوى قضائية تتعلق بخرق العقد، تم تصميم هذا النوع من الدعاوى القضائية لفرض شروط العقد واسترداد أي أضرار قد تكون قد تكبدتها نتيجة لخرق الطرف الآخر.

وإذا أدلى شخص ما ببيانات كاذبة أو ضارة عنك، فقد تتمكن من رفع دعوى تشهير. تم تصميم هذا النوع من الدعاوى القضائية لحماية سمعتك واسترداد الأضرار عن أي ضرر لحق بسمعتك نتيجة للبيانات الكاذبة.

من يمكنه رفع دعوى منع تعرض؟

قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات العربية المتحدة بأن الحكومة وحدها هي التي يمكنها رفع دعوى قضائية لمنع نشر معلومات قد تعرض الأمن القومي للخطر أو تعرض النظام العام للخطر.

كما جاء قرار المحكمة رداً على دعوى قضائية رفعتها صحيفة جلف نيوز التي تتخذ من دبي مقراً لها لمنع نشر معلومات سرية عن القوات المسلحة في البلاد، إذ جادلت جلف نيوز بأن المجلس الوطني للإعلام في الإمارات العربية المتحدة ليس لديه السلطة لإصدار أمر منع النشر يمنعه من نشر المعلومات.

ومع ذلك، قضت المحكمة بأن المجلس الوطني للإعلام لديه سلطة إصدار مثل هذا الأمر، وأن الحكومة وحدها هي التي يمكنها رفع دعوى قضائية للطعن فيه.

متى يجب رفع دعوى منع تعرض مستعجلة؟

إذا كنت في الإمارات العربية المتحدة وتعاني من العنف بشكلٍ، فقد تتساءل متى يجب عليك التقدم بطلب للحصول على أمر دعوى منع تعرض مستعجل؟ والجواب هو إن كنت:

  1. تشعر وكأنك في خطر داهم.
  2. الشخص الذي يضايقك أو يهددك قريب منك جغرافيًا.
  3. الشخص الذي يضايقك أو يهددك لديه حق الوصول إلى عنوان منزلك أو عملك.
  4. الشخص الذي يضايقك أو يهددك له تاريخ من العنف.
  5. لديك سبب للاعتقاد بأن الشخص الذي يضايقك أو يهددك لن يتوقف ما لم يكن هناك أمر من المحكمة.

إذا لم تكن في خطر داهم ولكنك ما زلت تشعر بالتهديد، يمكنك الاتصال بأقرب محكمة لك وطلب أمر تقييدي بنفسك. عادة ما تكون العملية أسرع إذا كان لديك دليل على المضايقات أو التهديدات.

كيفية رفع دعوى منع تعرض مستعجل الإمارات

لتقديم دعوى قضائية عاجلة لمكافحة التعرض، عليك القيام بما يلي:

  • رفع دعوى عاجلة ضد التعرض في جمع أدلة على الانكشاف، يمكن أن تشمل هذه الأدلة السجلات الطبية، وإفادات الشهود، والصور. كلما زادت الأدلة لديك، كانت قضيتك أقوى.
  • تحتاج إلى إثبات أن الشركة أو الفرد المسؤول عن التعرض كان على علم أو كان ينبغي أن يكون على علم بالخطر، وفشل في اتخاذ الاحتياطات المناسبة.
  • تحتاج إلى الاتصال بمحامي الإصابات الشخصية في الإمارات العربية المتحدة.
  • سيقوم المحامي بتقييم قضيتك وتحديد ما إذا كان لديك مطالبة صحيحة أم لا.
  • إذا كان لديك مطالبة صحيحة، فسيقوم المحامي برفع الدعوى نيابة عنك.

أهمية رفع دعوى منع تعرض مستعجلة

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من المزايا لأولئك الذين يرغبون في دعوى منع تعرض مستعجلة.

  1. توفر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة آمنة ومأمونة لمتابعة مثل هذا الادعاء. الدولة منظمة بشكل جيد ولديها نظام قانوني قوي قادر على التعامل مع القضايا المعقدة.
  2. تعد الإمارات موطن لعدد من المحامين المؤهلين تأهيلاً عالياً وذوي الخبرة والذين هم على دراية بتعقيدات الدعاوى القضائية ضد التعرض للانكشاف.
  3. تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من الحوافز المالية لأولئك الذين يرفعون دعوى قضائية ضد الانكشاف. وتشمل هذه رسوم التسجيل المنخفضة والجوائز السخية للقضايا الناجحة.
  4. أنشأت حكومة الإمارات صندوقًا خاصًا لتقديم المساعدة المالية لضحايا التعرض للمواد الخطرة.
  5. إذا كنت قد تعرضت لمادة الأسبستوس في الإمارات العربية المتحدة، فقد تتمكن من رفع دعوى قضائية عاجلة ضد التعرض للأسبستوس، ويمكن أن يوفر لك هذا النوع من الدعاوى تعويضًا عن فواتيرك الطبية والأجور المفقودة والألم والمعاناة.

أسئلة شائعة

أبرز الطلبات الموجهة في صيغة الدعوى هي: قبول الدعوى شكلًا وموضوعًا. إلزام المدعى عليهم بالامتناع عن التعرض. الحكم على المدعى عليهم بدفع تكاليف وأتعاب التقاضي.
ترفع ضد المدعى عليه دعوى منع التعرض كما لو كان شريكا في الشيوع فإذا تعرض الشريك لحيازة باقي الشركاء في الشيوع و ذلك من أجل الاستئثار بالملك، هنا ترفع ضده هذه الدعوى. و إذا ثبت أن المتعرض كان وكيلا عن غيره إذ قام بالتعرض لحساب الغير فيكون للمدعي الخيار بين رفع دعوى منع التعرض ضد الوكيل أو الموكل.
هي الدعوى التي يتمسك فيها المدعي بحيازته القانونية التي يتعرض لها المدعي عليه طالباً الحكم له بمنع هذا التعرض. هذه الدعوى تتخذ أساساً صورة دعوى الإلزام وترمى إلي تحقيق حماية وقائية بمنع هذا التعرض مستقبلاً.

ختاماً، يمكن أن تكون إجراءات التعرض العاجلة في الإمارات قضية معقدة وحساسة. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يواجه مثل هذا الإجراء، فمن المهم البحث عن مستشار قانوني ذي خبرة لضمان أفضل نتيجة ممكنة.

نأمل أن تكون هذه المدونة قد أعطتك فهمًا أفضل لكيفية عمل إجراءات دعوى منع تعرض في الإمارات، إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في مزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا.

نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة. إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في مزيد من المعلومات، فلا تتردد في الاتصال بنا عبر مدونتنا مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك الاطلاع  على مواضيع مثل نموذج اقرار بعدم التعرض لشخص و لائحة منع الضرب في المدارس واكتشف حول مكتب ادارة الدعوى و سابقة الفصل في الدعوى.

تواصل معنا