تخطى إلى المحتوى

دراسة الشريعة في الامارات

دراسة الشريعة في الامارات

لربما يهمك دراسة الشريعة في الامارات، فالشريعة، أو القانون الإسلامي، هي الإطار القانوني الذي تعمل فيه غالبية الدول الإسلامية. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تُستخدم الشريعة جنبًا إلى جنب مع القانون المدني.

ولنشجعك أكثر، نمهد لك من البداية عدد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في دراسة الشريعة في الامارات العربية المتحدة. فأولاً، سوف يمنحك فهمًا أفضل لكيفية عمل النظام القانوني في الدولة.

ثانيًا، سيسمح لك بمعرفة كيفية تطبيق الشريعة في الممارسة العملية، وأخيرًا، سوف يمنحك نظرة ثاقبة للثقافة والقيم الإماراتية.

لذا إذا كنت مهتمًا بدراسة الشريعة في الإمارات العربية المتحدة، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها. في هذا المقال، سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول دراستها في الإمارات، تابع معنا عزيزي القارئ.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الإسلام والشريعة، فلا يوجد مكان أفضل من مدونتنا مرجع القانون الإماراتي للمعرفة حول الامر، تواصل معنا للمزيد من الاستفسارات.

دراسة الشريعة في الامارات

  • الشريعة هي النظام القانوني الإسلامي. وهي مشتقة من تعاليم الإسلام، ولا سيما القرآن والحديث. تحكم الشريعة الإسلامية جميع جوانب الحياة الإسلامية، بما في ذلك الأعمال والسياسة والأخلاق الشخصية.
  • وبرغم أن الإمارات العربية المتحدة لديها تنوع سكاني ويتم تمثيل العديد من الديانات المختلفة في الدولة، إلا أنه مع ذلك، فإن الإسلام هو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ويتم تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع جوانب الحياة. تعمل المحاكم الشرعية جنبًا إلى جنب مع المحاكم المدنية في الإمارات العربية المتحدة وتعالج القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية، مثل الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث.

لذا إذا كنت مهتمًا بدراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، فهناك عدد من الجامعات التي تقدم دورات في هذا المجال، نضيف على هذا الأمر نقاط إضافية:

  • تقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة درجة علمية في الشريعة الإسلامية والمجتمع، بينما تمنح جامعة زايد بكالوريوس الآداب في الشريعة والقانون. الجامعات الأخرى التي تقدم برامج مماثلة تشمل جامعة أبوظبي،
  • وقد أصبحت الإمارات وجهة شهيرة لطلاب الشريعة، حيث تقدم العديد من المؤسسات دورات تلبي احتياجات الطلاب المسلمين وغير المسلمين.
    • الشريعة هي القانون الإسلامي الذي يحكم جميع جوانب الحياة المسلمة، من النظافة الشخصية إلى قانون الأسرة.
  • تقدم الجامعات الإماراتية مجموعة من الدورات التدريبية في الشريعة، من الفصول التمهيدية إلى الدورات الأكثر تخصصًا. يمكن للطلاب أيضًا اختيار دراسة اللغة العربية جنبًا إلى جنب مع دورات الشريعة.

لماذا دراسة الشريعة في الامارات؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم دراسة قانون الشريعة إذا كنت تعيش في الإمارات العربية المتحدة:

  • بادئ ذي بدء، الشريعة هي قانون الإسلام المقدس. إنها مجموعة من المبادئ التي تحكم جميع جوانب الحياة الإسلامية.
  • من الأمور اليومية مثل النظافة والصلاة، إلى القضايا الأكثر خطورة مثل الزواج والطلاق والميراث. تستند الشريعة إلى القرآن والسنة (تعاليم النبي محمد).
  • الإمارات العربية المتحدة بلد مسلم، والشريعة هي القانون الرسمي للأرض. يتعين على جميع المواطنين اتباع الشريعة الإسلامية.
    • وهذا يشمل الوافدين الذين يعيشون ويعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتعامل المحاكم الشرعية مع جميع قضايا قانون الأسرة، مثل الطلاق وحضانة الأطفال.
  • سوف يساعدك على فهم القوانين التي يتعين عليك اتباعها.
  • سيساعدك على حل أي مشكلات شخصية قد تواجهك وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وأخيرًا، ستمنحك تقديراً أكبر للثقافة والقيم الإسلامية.

نبرر ذلك لأن الإمارات العربية المتحدة لديها تقاليد إسلامية قوية، والشريعة جزء مهم من الحياة الإماراتية، إذ ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة.

كما أن الشريعة هي أحد المصادر الرئيسية لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة. تتعامل المحاكم الشرعية مع قضايا الأحوال الشخصية مثل الطلاق وحضانة الأطفال، وكذلك المنازعات التجارية.

وتتوفر دراسة الشريعة في الامارات في العديد من الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، سواء الخاصة أو العامة. يمكن أن تؤدي هذه البرامج إلى وظائف في القانون أو التعليم أو الخدمة الحكومية.

فوائد دراسة الشريعة في الإمارات

  1. دولة الإمارات العربية المتحدة لديها التزام قوي بالشريعة وتنفيذها. ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة وأن الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع.
  2. تعتبر دراسة الشريعة في الامارات مهمة لجميع المسلمين الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة. يقدمون فهمًا لكيفية عيش حياة وفقًا للإسلام وتعاليمه.
  3. تقدم دراسات الشريعة أيضًا العديد من الفوائد التي تتجاوز مجرد التعليم الديني. يمكنهم مساعدة الطلاب على تطوير مهارات التفكير النقدي والتعرف على الثقافات المختلفة وبناء التسامح واحترام الأديان الأخرى.
  4. يمكن لدراسات الشريعة أن تساعد الطلاب على أن يصبحوا مواطنين أكثر وعيًا وأكثر استعدادًا للمشاركة في الحياة المدنية.
  5. الشريعة، أو القانون الإسلامي، هي الإطار القانوني للعديد من البلدان الإسلامية. في الإمارات العربية المتحدة، تتعامل المحاكم الشرعية مع قضايا قانون الأسرة مثل الطلاق وحضانة الأطفال.
  6. تحكم أيضًا جوانب أخرى من الحياة في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المعاملات المصرفية والمالية.
  7. دراسة الشريعة مهمة لأي شخص يريد فهم النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما أنه مفيد لطلاب الدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط.
  8. يمكن أن توفر رؤى حول جوانب أخرى من حياة المسلمين وثقافتهم، مثل الزواج والعلاقات الأسرية.

متطلبات دراسة الشريعة في الإمارات

إن الشريعة ليست مجموعة قوانين متجانسة. وهي تختلف بين مختلف مدارس الفكر والسلطات القضائية. في بعض البلدان، لكن يتم تقنين الشريعة في القانون الوطني، بينما توجد في بلدان أخرى كنظام موازٍ للفقه.

بالنسبة للإمارات، هناك عدة متطلبات لدراسة الشريعة، إليك مها فيما يلي:

  • يجب ان تكون مسلماً.
  • أن تتقن اللغة العربية.
  • يجب أن تكون قد أكملت المدرسة الثانوية.
  • أن يكون لديك سجل جنائي نظيف.
  • يجب الحصول على تأشيرة للدراسة في الإمارات.

وتفصيلاً لما سبق، من أجل دراسة الشريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك بعض المتطلبات التي يجب الوفاء بها. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون لدى الطلاب فهم قوي للغة العربية.

وذلك لأن جميع النصوص المستخدمة في دراسات الشريعة باللغة العربية. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لدى الطلاب فهم أساسي للفقه الإسلامي قبل التسجيل في البرنامج. أخيرًا، يوصى بأن يكون لدى الطلاب بعض المعرفة بالقرآن والحديث.

كيفية التقديم لدراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات

إذا كنت ترغب في دراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها:

  • أولاً وقبل كل شيء، دولة الإمارات العربية المتحدة بلد مسلم وعلى هذا النحو، يمارس القانون الإسلامي هنا.
  • ثانيًا، هناك عدد محدود من الجامعات التي تقدم دورات في الشريعة الإسلامية.
  • وأخيرًا، يمكن أن تكون عملية التقديم تنافسية.

مع ذلك، إليك دليل تفصيلي حول كيفية التقديم لدراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة:

  1. ابحث عن خياراتك: كما ذكرنا، لا يوجد سوى عدد قليل من الجامعات التي تقدم دورات في الشريعة الإسلامية. لذا فإن خطوتك الأولى هي البحث عن الخيارات المتاحة أمامك وتحديد الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.
  2. تحقق من شروط القبول: بمجرد أن تقرر الجامعة، فإن الخطوة التالية هي التحقق من شروط القبول. هذا مهم لأنه سيعطيك فكرة عن المستندات التي تحتاجها للتحضير.
  3. قم بتقديم طلبك: بمجرد جمع جميع المستندات المطلوبة، فإن الخطوة التالية هي إرسال طلبك. يمكن القيام بذلك عادة عبر الإنترنت أو عبر البريد.
  4. بمجرد تقديم طلبك، كل ما تبقى هو انتظار قرار من لجنة القبول. إذا تم قبولك في البرنامج الذي تختاره، فتهانينا! انت مقبول.

أسئلة شائعة حول دراسة الشريعة في الامارات

المواد الإلزامية والمواد الاختيارية في التخصص العالي في الشريعة الإسلامية:

  • طرق استنباط الأحكام.
  • المعاملات والأحوال الشخصية.
  • السياسة الشرعية.
  • المصطلحات باللغة الإنجليزية.
  • مناهج البحث العلمي.
  • القانون الدولي.
  • التشريع الجنائي الإسلامي.

لا اظن ان التخصص صعب صحيح ان السنة الاولى قد. تمتاز ببعض التحديات مثلا يوجد من يستصعب عليه حفظ ربع من القران كل اسبوع او فهم مقاييس مثل العقيدة لكن هذا شيء عادي ويمكنك تجاوزه بقليل من الجدية اي بعدم التهاون في الحفظ اليومي للقران ومحاولة فهم مواضيع المقاييس.

يفتح مجال الشريعة أمام الطالب للعمل في القضاء من خلال عدد من القطاعات المهمة. يمكن لخريج الدورة المتخصصة في الشريعة الإسلامية أن يعمل بصفة كاتب عدل في إحدى المحاكم الشرعية. يعمل العديد من خريجي الشريعة الإسلامية في مجال الدعوة والإرشاد.

وهذا كل شيء لهذا اليوم! حاولنا إغناؤك فهماً عن الدراسة للشريعة في الإمارات، ونأمل أن تكون قد استمتعت بهذه المقالة ووجدتها مفيدة.

إذا كنت مهتمًا بدراسة الشريعة في الإمارات، فيرجى الاتصال بنا عبر موقع مرجع القانون الإماراتي، يسعدنا الرد على أي من أسئلتك.

كما قد يهمك أمور أخرى تخص القانون الإماراتي، منها مثل افضل محامي احوال شخصية في الشارقة، وما عقوبة الهروب من الجيش 2018؟ و طلب مساعدة مالية للزواج جازان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا