تخطى إلى المحتوى

حقوق زوجة المواطن الاماراتي

حقوق زوجة المواطن الاماراتي

هل تعلم حقوق زوجة المواطن الاماراتي؟ هل أنت مستعد للتعرف على القوانين التي تنطبق عليهم بموجب دستور الإمارات العربية المتحدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! تعرف على حقوقك كزوجة في هذه المقالة المفيدة وتمكين نفسك بالمعرفة.

فقد تفكرين في الزواج من مواطن إماراتي أو أنتِ متزوجة بالفعل من مواطن إماراتي وتتطلعين إلى معرفة المزيد عن حقوقكِ، إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لكِ، تابعي القراءة عزيزتي للتعرف على صلاحياتكِ وحقوقِك كزوجة لإماراتي.

تعرف على كل شيء عن حقوق زوجة المواطن الاماراتي عبر مقالنا في مرجع القانون الإماراتي وكيف يمكن أن تساعد هذه القوانين في حماية مصالحك، تواصلي معنا إن احتجتِ المزيد من المساعدة.

حقوق زوجة المواطن الاماراتي

غالبًا ما يتم التغاضي عن حقوق زوجة المواطن الاماراتي، لكنها مهمة للغاية:

  1. بموجب الشريعة الإسلامية، يحق للزوجة الحصول على دعم مالي من زوجها كما أنها محمية من التمييز وسوء المعاملة.
  2. علاوة على ذلك، يحق للزوجة أن ترث تركة زوجها وفقًا للشريعة الإسلامية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يحق لزوجة المواطن الإماراتي الحصول على مزايا معينة مثل تغطية التأمين الصحي والتعليم المجاني لأطفالها والوصول إلى البرامج التي تمولها الحكومة.
  4. كما تتأكد الحكومة من أن المرأة تتمتع بالمساواة في الوصول إلى جميع الخدمات والمرافق العامة بغض النظر عن حالتها الاجتماعية.
  5. كما يحق للزوجة الإماراتية الاحتفاظ بجواز سفرها ووثائق الهوية الخاصة بها باسمها ولا يلزمها القانون تسليمها.
    • ويساعد ذلك في ضمان استقلالها عن سلطة زوجها في حالة نشوء أي نزاع بينهما أو إذا اختاروا الانفصال في المستقبل.
  6. أخيرًا، تتمتع المرأة الإماراتية بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الآخرون عندما يتعلق الأمر بالتصويت في الانتخابات أو الترشح للمناصب السياسية.
  7. يمكنها أيضًا التقدم للحصول على وظيفة دون الحصول على إذن أولًا من زوجها أو والدها، وهو أمر لم يكن ممكنًا قبل بضعة عقود فقط!

لذا كما نرى، تتمتع زوجة المواطن الإماراتي بعدة حقوق وامتيازات، من بينها حق الإقامة في دولة الإمارات، والحصول على التعليم والرعاية الصحية، وحرية التنقل داخل الدولة.

بالإضافة إلى ذلك، لها الحق في العمل إذا اختارت ذلك. من أجل القيام بذلك، لكن يجب عليها أولاً الحصول على تصريح إقامة من إدارة الجنسية والإقامة.

من حيث الحقوق القانونية، تتمتع زوجة المواطن الإماراتي بالحماية بموجب القانون المدني والشريعة الإسلامية. بموجب القانون المدني، تتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها أي مقيم آخر من حيث عقود الزواج.

فضلاً عن ترتيبات حضانة الأطفال، وقوانين الميراث وما إلى ذلك، بموجب الشريعة الإسلامية، يحق للمرأة أيضًا الحصول على حقوق معينة مثل تلقي المهر عند الزواج وتلبية احتياجاتها المالية التقى بها زوجها.

علاوة على ذلك، يُسمح للنساء بامتلاك ممتلكات باسمهن دون الحاجة إلى إذن من أزواجهن أو أقاربهن الذكور – وهو أمر غير ممكن دائمًا في أجزاء أخرى من العالم.

وبشكلِ عام، بينما لا يزال هناك بعض عدم المساواة بين حقوق الرجل والمرأة في الإمارات العربية المتحدة، تتمتع زوجات المواطنين الإماراتيين بحقوق مهمة يجب احترامها في جميع الأوقات.

الحقوق التي ينص عليها القانون الإماراتي عند الزواج من رجل إماراتي:

يحمي القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة حقوق الزوجة الأجنبية لمواطن إماراتي. ويحمي دستور دولة الإمارات العربية المتحدة وقانون الأحوال الشخصية وقانون الجنسية هذه الحقوق.

والتي يمنحها القانون وهي نفس الحقوق التي تتمتع بها المرأة المولودة في الوطن، بما في ذلك:

  • الحق في التملك باسمها وحده.
  • الحق في اتخاذ القرارات بشأن شؤونها المالية.
  • الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد الزواج.
  • الحق في الحصول على الجنسية إذا توفي زوجها قبل أن تحصل على الإقامة في الإمارات العربية المتحدة.
  • حق الإرث على زوجها وفق الشريعة الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك، من حقوق زوجة المواطن الاماراتي، يحق لها أيضًا المساواة في المعاملة بموجب قوانين العمل في البلاد، بما في ذلك الحماية من التمييز في التوظيف والحصول على مزايا الضمان الاجتماعي.

كما يحق لها التمتع بالحماية القانونية من العنف أو الإساءة من زوجها أو أي شخص آخر. كما تتمتع أيضًا بحرية الدين والتعبير بموجب دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإجراءات للحصول على الحقوق كزوجة اماراتي

إذا كنت تتطلعين إلى الحصول على حقوق زوجة المواطن الاماراتي، فهناك بعض الإجراءات التي ستحتاجين إلى اتخاذها لتحقيق هدفكِ. إليكِ كيف يمكنك البدء:

  1. احصلِ على موافقة زوجِك: يحتاج زوجكِ إلى الموافقة على أي تغييرات يتم إجراؤها على جنسيته، لذا تأكدي من وجوده على متن الطائرة قبل المضي قدمًا.
  2. اجمع المستندات اللازمة: ستحتاجين إلى شهادة زواج، وصور جواز السفر، وإثبات صلاحية تأشيرة الإقامة في الإمارات العربية المتحدة.
  3. إرسال جميع المستندات: بمجرد جمع جميع المستندات اللازمة، يجب تقديمها إلى الجهة الحكومية المناسبة لمراجعتها ومعالجتها.
  4. تلقي إخطار رسمي بتغيير الحالة: بمجرد الموافقة على جميع المستندات وقبولها من قبل السلطات، ستتلقين إشعارًا رسميًا يشير إلى منحك وضعك كمواطن إماراتي.

باتباع هذه الخطوات، يمكنكِ البدء في عملية الحصول على حقوقكِ كزوجة مواطن إماراتي عن طريق الزواج!

فالزواج من مواطن إماراتي امتياز عظيم يأتي مع مجموعة الحقوق والمسؤوليات الخاصة به. من أجل التمتع بفوائد الزواج من مواطن إماراتي، يجب عليكِ اتباع الإجراءات وإخراج المستندات اللازمة للحصول على تصريح إقامة.

المستندات للحصول على حقوق الزواج من اماراتي

  • تشمل المستندات المطلوبة للحصول على حقوق الزوجة الإماراتية شهادة زواج سارية ونسخة من جواز سفر زوجِك ونسخة من تأشيرة إقامتك. يجب أن تكون جميع هذه المستندات مصحوبة ببطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بكِ.
  • ستحتاجين أيضًا إلى تقديم خطاب من زوجِك يؤكد أنه يرعيك في دولة الإمارات العربية المتحدة وأنه على دراية بالحقوق الممنوحة لزوجته بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا كان أي من الشريكين قد تزوج سابقًا في بلد آخر، فستكون شهادات الطلاق الرسمية من تلك البلدان مطلوبة أيضًا.
  • أخيرًا، من المهم ملاحظة أن أي طلب للحصول على حقوق الزوجة الإماراتية يجب أن يكون مصحوبًا برسوم وتكاليف محددة على النحو الذي تحدده السلطة المختصة.

لذا إذا كنتِ امرأة إماراتية متزوجة من غير إماراتي، فهناك بعض الوثائق التي تحتاجها للحصول على حقوقِك كزوجة إماراتي. لذا تلخيصاً لما سبق، فيما يلي قائمة بالمستندات التي تحتاجينها للبدء:

  1. شهادة زواج سارية المفعول صادرة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. نسخ من جواز سفرك وجواز سفر زوجك مع صفحة تأشيرة الإقامة.
  3. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية لزوجك أو أي وثيقة هوية سارية مثل جواز السفر أو رخصة القيادة (إن وجدت).
  4. كتاب رسمي من وزارة الداخلية يؤكد زواجك ويصادق على صحته.
  5. نسخ من شهادات الميلاد لجميع الأطفال المولودين خارج الزواج (إن وجد).
  6. كشوفات بنكية من كلا الزوجين، أو إثبات الدخل، تثبت الموارد المالية الكافية للحصول على الوضع القانوني في الدولة.
  7. وثيقة تأمين صحي سارية المفعول تغطي كلا الزوجين وأطفالهما (إن وجد).
  8. نسخ من جميع التأشيرات الحالية التي يحملها الزوجان إذا كانا يعيشان خارج دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عقد زواجهما (إن وجد).

فائدة الزواج من إماراتي

يعتبر الزواج من مواطن إماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة طريقة رائعة للاستمتاع بجميع مزايا العيش في هذا البلد الرائع.

لا يمكنكِ تجربة الثقافة المذهلة فحسب، بل يمكنكِ أيضًا الاستفادة من بعض المزايا القانونية الفريدة التي تأتي مع الزواج. هنا ليست سوى عدد قليل:

  • تحصلين على حالة الإقامة التلقائية: إذا كنتِ متزوجة من مواطن إماراتي، فستحصلين على تأشيرة إقامة ويسمح لكِ بالعيش والعمل داخل حدود دولة الإمارات العربية المتحدة طالما أن زوجكِ لديه وضع إقامة قانوني.
  • ستتمتعين بإمكانية الوصول إلى رعاية صحية مجانية: بصفتكِ مقيمة في الإمارات العربية المتحدة، تصبحين مؤهلة للحصول على رعاية صحية مجانية من المستشفيات والعيادات العامة. هذا يعني أن النفقات الطبية لن تكون عبئًا كبيرًا على جيبكِ.
  • سيكون لديكِ حق الوصول إلى الإعفاء الضريبي: قد يكون التسوق في الإمارات العربية المتحدة مكلفًا، ولكن إذا كنتي متزوجة من إماراتي، فقد يتم إعفاء بعض الضرائب لبعض العناصر مثل شراء الأجهزة الإلكترونية والملابس.
  • يمكن للزوج رعاية عملكِ: إذا كنتِ ترغبين في بدء عمل تجاري أو امتلاكه في الإمارات العربية المتحدة، فيمكن للزوج أن يصبح راعياً لكِ، مما يمنحكِ حقوقاً قانونية في الأساس.

كما نرى، الزواج من مواطن إماراتي له فوائد عديدة لكلا الطرفين، بما في ذلك الاعتراف القانوني والاجتماعي، والأمن المالي، والوصول إلى بعض الخدمات الحكومية.

بالنسبة للمواطنين الأجانب الذين يفكرون في الزواج في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن فهم تفاصيل قوانين الزواج في الدولة أمر ضروري لنجاح الزواج.

وشرحاً لما سبق، للزواج الشرعي من مواطن إماراتي مزايا عديدة. أولاً، يمنح المواطن الأجنبي الحق في العيش في الإمارات العربية المتحدة دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة كل عام.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكونون مؤهلين للتقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد ثلاث سنوات من الزواج إذا استوفوا متطلبات معينة.

تشمل المزايا الأخرى الوصول إلى الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم وكذلك الحماية من الترحيل إذا انتهى زواجهم بالطلاق أو الوفاة.

بالنسبة للإماراتيين الذين يعيشون في الخارج، يمكن للزواج من أجنبي أن يوفر الاستقرار المالي والقانوني. لا تعترف الإمارات العربية المتحدة بزواج المثليين ولا تسمح إلا للأزواج من جنسين مختلفين المتزوجين قانونًا في بلد آخر بتسجيل اتحادهم مع السلطات المحلية.

هذا يعني أن أولئك الذين يتزوجون من أجانب في الخارج يمكنهم التأكد من أن أزواجهم يحق لهم الحصول على بعض حقوق زوجة المواطن الاماراتي التي يمنحها القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

منها مثل حقوق الميراث أو الأهلية لبعض البرامج الحكومية مثل صناديق التقاعد أو برامج المساعدة الاجتماعية.

نصائح للحصول على حقوق زوجة الاماراتي

بصفتكِ زوجة لمواطن إماراتي، يحق لكِ التمتع ببعض الحقوق والمزايا. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول عليها:

  1. الحصول على تأشيرة إقامة: يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة للعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة والحصول على حقوقك كزوجة مواطن إماراتي.
  2. الحصول على المشورة القانونية: من المهم طلب المشورة القانونية حتى تفهم حقوقك والتزاماتك بموجب القانون. يمكن للمحامي أيضًا المساعدة في أي أعمال ورقية أو عمليات مرتبطة بالحصول على التأشيرات أو المستندات الأخرى.
  3. البحث في القوانين المحلية: تأكد من إلمامك بالقوانين واللوائح المحلية حتى تعرف ما هو متوقع منك كزوجة مواطن إماراتي.
  4. التسجيل في البلدية المحلية: سيضمن التسجيل في البلدية المحلية أن تكون معلوماتك مسجلة، مما يسهل عليك الحصول على مزايا مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية وما إلى ذلك.
  5. استفد من الموارد المتاحة: تم إنشاء العديد من المنظمات خصيصًا لمساعدة الأشخاص مثلك على فهم حقوقهم والوصول إلى الموارد الضرورية والدعم الذي يحتاجون إليه. تأكد من أنك تستخدم هذه الموارد!.

وخلاصة القول إن حقوق زوجة المواطن الاماراتي واسعة. من السكن إلى السفر، يمكنهم الوصول إلى عدد من المزايا والامتيازات، لذا إذا كنتي متزوجة من مواطن إماراتي أو تفكرين في الزواج، فمن المهم مراعاة هذه الحقوق والاستفادة الكاملة منها.

نأمل أن يكون هذا المقال “ما هي حقوق زوجة المواطن الاماراتي 2022 المرجع الإماراتي” قد سلط الضوء على بعض الحقوق الأقل شهرة التي تتمتع بها زوجات المواطنين الإماراتيين.

نحن نشجع القراء المهتمين بمعرفة المزيد للبحث عن مزيد من المعلومات من حكومتهم المحلية، أو الاتصال بمحام متخصص في قانون الأسرة. كالعادة، لا تتردد في التواصل مع أي أسئلة أو تعليقات قد تكون لديك حول هذا الموضوع.

هذا يقودنا إلى نهاية هذا المقال. نأمل أن تكون قد ساعدتك في فهم حقوق وامتيازات زوجات المواطنين الإماراتيين. إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا، شكراً لقرائتك!

كما قد يهمك بعض الأمور التي تخص زواجك مثل طلب مساعدة مالية للزواج جازان، أو التعرف على دراسة الشريعة في الامارات و نموذج رسالة طلب مساعدة مالية من ديوان ولي العهد، فضلاً عن كيفية صيغة خطاب تنازل عن رقم جوال و الاستفسار كم راتب المحامي في الامارات؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا