تخطى إلى المحتوى

حقوق زوجة المواطن الاماراتي

حقوق زوجة المواطن الاماراتي

هل تعلمين عن حقوق زوجة المواطن الاماراتي ومهتمة بالتعرف على القوانين التي تنطبق عليهم بموجب دستور الإمارات العربية المتحدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لكِ! تعرفي على حقوقكِ كزوجة في هذه المقالة المفيدة لتمكين نفسك بالمعرفة.

فقد تفكرين في الزواج من مواطن إماراتي أو أنتِ متزوجة بالفعل من مواطن إماراتي وتتطلعين إلى معرفة المزيد عن حقوقكِ، إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لكِ عزيزتي للتعرف على صلاحياتكِ وحقوقِك كزوجة لإماراتي.

تابعي القراءة عبر مقالنا في مرجع القانون الإماراتي وكيف يمكن أن تساعد هذه القوانين في حماية مصالحكِ، تواصلي معنا إن احتجتِ المزيد من المساعدة.

حقوق زوجة المواطن الاماراتي.

غالبًا ما يتم التغاضي عن حقوق زوجة المواطن الاماراتي، لكنها مهمة للغاية، وهي:

  1. بموجب الشريعة الإسلامية، يحق للزوجة الحصول على دعم مالي من زوجها كما أنها محمية من التمييز وسوء المعاملة.
  2. علاوة على ذلك، يحق للزوجة أن ترث تركة زوجها وفقًا للشريعة الإسلامية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يحق لزوجة المواطن الإماراتي الحصول على مزايا معينة مثل تغطية التأمين الصحي والتعليم المجاني لأطفالها والوصول إلى البرامج التي تمولها الحكومة.
  4. كما تتأكد الحكومة من أن المرأة تتمتع بالمساواة في الوصول إلى جميع الخدمات والمرافق العامة بغض النظر عن حالتها الاجتماعية.
  5. كما يحق للزوجة الإماراتية الاحتفاظ بجواز سفرها ووثائق الهوية الخاصة بها باسمها ولا يلزمها القانون تسليمها.
    • ويساعد ذلك في ضمان استقلالها عن سلطة زوجها في حالة نشوء أي نزاع بينهما أو إذا اختاروا الانفصال في المستقبل.
  6. أخيرًا، تتمتع المرأة الإماراتية بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الآخرون عندما يتعلق الأمر بالتصويت في الانتخابات أو الترشح للمناصب السياسية.
  7. يمكنها أيضًا التقدم للحصول على وظيفة دون الحصول على إذن أولًا من زوجها أو والدها، وهو أمر لم يكن ممكنًا قبل بضعة عقود فقط!

لذا كما نرى، تتمتع زوجة المواطن الإماراتي بعدة حقوق وامتيازات، من بينها حق الإقامة في دولة الإمارات، والحصول على التعليم والرعاية الصحية، وحرية التنقل داخل الدولة.

الحقوق التي ينص عليها القانون الإماراتي عند الزواج من رجل إماراتي:

يحمي القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة حقوق الزوجة الأجنبية لمواطن إماراتي. ويحمي دستور دولة الإمارات العربية المتحدة وقانون الأحوال الشخصية وقانون الجنسية هذه الحقوق.

والتي يمنحها القانون وهي نفس الحقوق التي تتمتع بها المرأة المولودة في الوطن، بما في ذلك:

  • الحق في التملك باسمها وحده.
  • الحق في اتخاذ القرارات بشأن شؤونها المالية.
  • الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد الزواج.
  • الحق في الحصول على الجنسية إذا توفي زوجها قبل أن تحصل على الإقامة في الإمارات العربية المتحدة.
  • حق الإرث على زوجها وفق الشريعة الإسلامية.

بالإضافة إلى ذلك، من حقوق زوجة المواطن الاماراتي، يحق لها أيضًا المساواة في المعاملة بموجب قوانين العمل في البلاد، بما في ذلك الحماية من التمييز في التوظيف والحصول على مزايا الضمان الاجتماعي.

كما يحق لها التمتع بالحماية القانونية من العنف أو الإساءة من زوجها أو أي شخص آخر. كما تتمتع أيضًا بحرية الدين والتعبير بموجب دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإجراءات للحصول على الحقوق كزوجة اماراتي

إذا كنت تتطلعين إلى الحصول على حقوق زوجة الاماراتي، فهناك بعض الإجراءات التي ستحتاجين إلى اتخاذها لتحقيق هدفكِ. إليكِ كيف يمكنك البدء:

  1. احصلِ على موافقة زوجِك: يحتاج زوجكِ إلى الموافقة على أي تغييرات يتم إجراؤها على جنسيته، لذا تأكدي من وجوده على متن الطائرة قبل المضي قدمًا.
  2. اجمع المستندات اللازمة: ستحتاجين إلى شهادة زواج، وصور جواز السفر، وإثبات صلاحية تأشيرة الإقامة في الإمارات العربية المتحدة.
  3. إرسال جميع المستندات: بمجرد جمع جميع المستندات اللازمة، يجب تقديمها إلى الجهة الحكومية المناسبة لمراجعتها ومعالجتها.
  4. تلقي إخطار رسمي بتغيير الحالة: بمجرد الموافقة على جميع المستندات وقبولها من قبل السلطات، ستتلقين إشعارًا رسميًا يشير إلى منحك وضعك كمواطن إماراتي.

باتباع هذه الخطوات، يمكنكِ البدء في عملية الحصول على حقوقكِ كزوجة مواطن إماراتي عن طريق الزواج، أما بحال نشوز الزوجة في القانون الاماراتي، فهناك أيضًا ما قد يفيدك في المقالات التي قد تجدها ضمن الموقع.

فالزواج من مواطن إماراتي امتياز عظيم يأتي مع مجموعة الحقوق والمسؤوليات الخاصة به. من أجل التمتع بفوائد الزواج من مواطن إماراتي، يجب عليكِ اتباع الإجراءات وإخراج المستندات اللازمة للحصول على تصريح إقامة.

المستندات للحصول على حقوق الزواج من اماراتي

إذا كنتِ امرأة إماراتية متزوجة من إماراتي، فهناك بعض الوثائق التي تحتاجها للحصول على حقوقِك كزوجة إماراتي. لذا تلخيصاً لما سبق، فيما يلي قائمة بالمستندات التي تحتاجينها للبدء:

  1. شهادة زواج سارية المفعول صادرة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. نسخ من جواز سفرك وجواز سفر زوجك مع صفحة تأشيرة الإقامة.
  3. نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية لزوجك أو أي وثيقة هوية سارية مثل جواز السفر أو رخصة القيادة (إن وجدت).
  4. كتاب رسمي من وزارة الداخلية يؤكد زواجك ويصادق على صحته.
  5. نسخ من شهادات الميلاد لجميع الأطفال المولودين خارج الزواج (إن وجد).
  6. كشوفات بنكية من كلا الزوجين، أو إثبات الدخل، تثبت الموارد المالية الكافية للحصول على الوضع القانوني في الدولة.
  7. وثيقة تأمين صحي سارية المفعول تغطي كلا الزوجين وأطفالهما (إن وجد).
  8. نسخ من جميع التأشيرات الحالية التي يحملها الزوجان إذا كانا يعيشان خارج دولة الإمارات العربية المتحدة قبل عقد زواجهما (إن وجد).

فائدة الزواج من إماراتي

يعتبر الزواج من مواطن إماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة طريقة رائعة للاستمتاع بجميع مميزات زوجة المواطن الإماراتي للعيش في هذا البلد الرائع.

لا يمكنكِ تجربة الثقافة المذهلة فحسب، بل يمكنكِ أيضًا الاستفادة من بعض حقوق زوجة المواطن الاماراتي والمزايا في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي 2023 الفريدة التي تأتي مع الزواج. هنا ليست سوى عدد قليل:

  • تحصلين على حالة الإقامة التلقائية: إذا كنتِ متزوجة من مواطن إماراتي، فستحصلين على تأشيرة إقامة ويسمح لكِ بالعيش والعمل داخل حدود دولة الإمارات العربية المتحدة طالما أن زوجكِ لديه وضع إقامة قانوني.
  • ستتمتعين بإمكانية الوصول إلى رعاية صحية مجانية: بصفتكِ مقيمة في الإمارات العربية المتحدة، تصبحين مؤهلة للحصول على رعاية صحية مجانية من المستشفيات والعيادات العامة. هذا يعني أن النفقات الطبية لن تكون عبئًا كبيرًا على جيبكِ.
  • سيكون لديكِ حق الوصول إلى الإعفاء الضريبي: قد يكون التسوق في الإمارات العربية المتحدة مكلفًا، ولكن إذا كنتي متزوجة من إماراتي، فقد يتم إعفاء بعض الضرائب لبعض العناصر مثل شراء الأجهزة الإلكترونية والملابس.
  • يمكن للزوج رعاية عملكِ: إذا كنتِ ترغبين في بدء عمل تجاري أو امتلاكه في الإمارات العربية المتحدة، فيمكن للزوج أن يصبح راعياً لكِ، مما يمنحكِ حقوقاً قانونية في الأساس.

كما نرى، الزواج من مواطن إماراتي له فوائد عديدة لكلا الطرفين، بما في ذلك الاعتراف القانوني والاجتماعي، والأمن المالي، والوصول إلى بعض الخدمات الحكومية.

نصائح للحصول على حقوق زوجة الاماراتي

بصفتكِ زوجة لمواطن إماراتي، يحق لكِ التمتع ببعض الحقوق والمزايا. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول عليها:

  1. الحصول على تأشيرة إقامة: يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة للعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة والحصول على حقوقك كزوجة مواطن إماراتي.
  2. الحصول على المشورة القانونية: من المهم طلب المشورة القانونية حتى تفهم حقوقك والتزاماتك بموجب القانون. يمكن للمحامي أيضًا المساعدة في أي أعمال ورقية أو عمليات مرتبطة بالحصول على التأشيرات أو المستندات الأخرى.
  3. البحث في القوانين المحلية: تأكد من إلمامك بالقوانين واللوائح المحلية حتى تعرف ما هو متوقع منك كزوجة مواطن إماراتي.
  4. التسجيل في البلدية المحلية: سيضمن التسجيل في البلدية المحلية أن تكون معلوماتك مسجلة، مما يسهل عليك الحصول على مزايا مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية وما إلى ذلك.
  5. استفد من الموارد المتاحة: تم إنشاء العديد من المنظمات خصيصًا لمساعدة الأشخاص مثلك على فهم حقوقهم والوصول إلى الموارد الضرورية والدعم الذي يحتاجون إليه. تأكد من أنك تستخدم هذه الموارد!.

وخلاصة القول إن حقوق زوجة المواطن الاماراتي واسعة. من السكن إلى السفر، يمكنهم الوصول إلى عدد من المزايا والامتيازات، لذا إذا كنتي متزوجة من مواطن إماراتي أو تفكرين في الزواج، فمن المهم مراعاة هذه الحقوق والاستفادة الكاملة منها.

اسئلة شائعة

عن طريق الزواج. يحق فقط للأجنبيات المتزوجات من مواطنين إماراتيين طلب تأشيرة إقامة دائمة والحصول على الجنسية في نهاية المطاف. في هذه الحالة، يمكن للزوج التقدم بطلب للحصول على جنسية الزوجة بعد ۷ سنوات من الزواج (من تاريخ تقديم الطلب، وليس من تاريخ الزواج) وإنجاب طفل واحد على الأقل في الأسرة.
يمكن لجميع المقيمين في دولة الإمارات تجديد اقامة عائلاتهم ودفع رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة والتي تبلغ قيمتها حوالي سبعمائة درهم إماراتيّ، وإذا كان المكفول داخل دولة الإمارات، فسوف تصل قيمة الرسوم إلى ألفا وثلاثمائة وأربعين درهمًا، ومن الجدير بالذكر أنه لا يُسمح للأم بكفالة الأبناء إذا كان الأب مستوفي لشروط الكفالة.

نأمل أن يكون هذا المقال “ما هي حقوق زوجة المواطن الاماراتي 2022 المرجع الإماراتي” قد سلط الضوء على بعض الحقوق الأقل شهرة التي تتمتع بها زوجات المواطنين الإماراتيين.

نحن نشجع القراء المهتمين بمعرفة المزيد للبحث عن مزيد من المعلومات من حكومتهم المحلية، أو الاتصال بمحام متخصص في قانون الأسرة. كالعادة، لا تتردد في التواصل مع أي أسئلة أو تعليقات قد تكون لديك حول هذا الموضوع.

هذا يقودنا إلى نهاية هذه المقالة. نأمل أن تكون قد ساعدتك في فهم حقوق وامتيازات زوجات المواطنين الإماراتيين. إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا، شكراً لقرائتك.

كما قد يهمك بعض الأمور التي تخص زواجك مثل طلب مساعدة مالية للزواج جازان، أو معرفة عقوبة الضرب باليد و خطاب نقل كفالة الزوجة من والدها، فضلاً عن نموذج صيغة دعوى نشوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا