تخطى إلى المحتوى

تنفيذ حكم الغرامة بالقانون الاماراتي

تنفيذ حكم الغرامة

هل تبحث عن معلومات عن تنفيذ حكم الغرامة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل أنت صاحب عمل تحاول فهم الآثار المترتبة على اللوائح الحكومية؟ إذا كان الأمر كذلك، قمنا بتجميع لمحة شاملة عن نظام الغرامات في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة وكيف يؤثر على الأعمال التجارية.

تابع معنا مقالنا لليوم لاكتشاف حول كيفية تنفيذ حكم الغرامة بالقانون الاماراتي عبر المرجع القانوني، للمزيد اتصل بنا.

تنفيذ حكم الغرامة في القانون

  1. يسمح الأمر الجنائي الجديد للمدعي العام، ضمن الحدود المنصوص عليها في القانون، بإدانة المدعى عليه بجنح معينة وإصدار عقوبة.
  2. هذا الحكم ساري المفعول اعتبارًا من 1 سبتمبر 2018 ويسري على جميع العقوبات، بما في ذلك الغرامات وعقوبات السجن.
  3. إذا تعرضت لعقوبة ولم تدفع الغرامة في الوقت المحدد، فسيتم إحالة قضيتك إلى النيابة العامة لاتخاذ مزيد من الإجراءات. إذا لم تمتثل لتعليمات النيابة العامة، فيجوز لهم رفع دعوى ضدك في المحكمة.
  4. بالإضافة إلى ذلك، إذا بقيت غير متعاون بعد أن تلقيت إشعارًا بالعقوبة، فقد يتم إحالة قضيتك إلى الشرطة للتحقيق.
  5. باتباع هذه الخطوات، سيتمكن الأفراد الخاضعون للعقوبة من دفع الغرامة دون أي صعوبات.
  6. علاوة على ذلك، من خلال التأكد من أنك على دراية بحقوقك والتزاماتك بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكنك تجنب أي مشاكل محتملة مع السلطات.

كيفية تنفيذ حكم الغرامة في القانون الاماراتي

  • ينص حكم الغرامة في القانون الإماراتي، الصادر في 14 ديسمبر 2015، على غرامات تصل إلى 500 ألف درهم للشركات التي لا توظف مواطنين إماراتيين.
  • سيتم تعليق تراخيص الشركات التي لا تدفع هذه الغرامات وقد يتم تغريمها حتى 10 ملايين درهم إماراتي.
  • حتى الآن، بدأت محاكم دبي في تنفيذ حكم الغرامة أو القرار أو الأمر وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية. هذا يعني أن الشركات التي لا تمتثل لحكم الغرامة ستخضع لعقوبات تشمل السجن و / أو الغرامة.
  • إذا كنت مواطنًا إماراتيًا ولم يتم تعيينك من قبل شركة في دبي، فقد ترغب في الاتصال بهذه الشركة والاستفسار عن حالة طلبك.
  • إذا لم تكن راضيًا عن الرد الذي تلقيته، فقد ترغب في الاتصال بمحاكم دبي للاستعلام عن الإجراء المناسب لإنفاذ حكم الغرامة.
  • يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول حكم الغرامة على موقع وزارة العمل الإماراتية.

ما حكم الغرامة في قانون الإمارات؟

  1. في يناير 2023، أصدرت وزارة العمل الإماراتية حكماً ينص على أن الشركات التي لا تستوفي معدل التوطين الجديد ستدفع غرامات قدرها 6000 درهم شهرياً اعتباراً من يناير 2023.
  2. ويأتي هذا الحكم استجابة لهدف الحكومة المتمثل في زيادة الإماراتيين. التمثيل في القوى العاملة. الغرامات تبدأ من 17 وستزيد بناءً على حالة امتثال الشركة.
  3. إذا فشلت الشركة في تلبية معدل التوطين، فسيتم معاقبتها بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة من (3،000 إلى 10،000) درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

باتباع هذه القواعد ودفع الغرامات المرتبطة بها، يمكن للشركات في الإمارات العربية المتحدة ضمان الامتثال لمعدل التوطين الجديد وتجنب العقوبات مثل السجن والغرامات.

مزايا وعيوب تطبيق حكم الغرامة في قانون الإمارات

منذ إدخال حكم الغرامة في قانون الإمارات العربية المتحدة، تساءل الكثير من الناس ما هي مزايا وعيوب تطبيقه.

  • الميزة الرئيسية لتطبيق حكم الغرامة هو أنه يخلق تأثيرًا رادعًا على أصحاب العمل الذين ينتهكون قوانين العمل.
    • هذا لأن المخالفين عرضة للغرامة من قبل المحاكم، والتي يمكن أن تكون قضية مكلفة.
  • الجانب السلبي لتطبيق شرط الغرامة هو أنه يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى استغلال العمال.
    • على سبيل المثال، إذا كان صاحب العمل قادرًا على الإفلات من دفع غرامة منخفضة، فمن المرجح أن يستمر في انتهاك القانون في المستقبل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الغرامات مصدر ضائقة مالية للعمال الذين يتعين عليهم سدادها.

أنواع المخالفات و تنفيذ حكم الغرامة

أصدرت وزارة العمل الإماراتية مؤخرًا حكماً يقضي بغرامات لأنواع مختلفة من المخالفات الإدارية. هذا الحكم مهم لأنه يوضح المخالفات التي يعاقب عليها بالغرامة ومقدار الغرامة.

الفئات الرئيسية للمخالفات والغرامات التي تتكبدها هي مخالفات الصيد والتصريف في البيئة البحرية، والمخالفات الإدارية ونقاط البيع، والسب والقذف. غرامات كل فئة كالتالي:

  1. مخالفات الصيد والتصريفات في البيئة البحرية: 50 ألف درهم عن كل نقطة بيع.
  2. المخالفات الإدارية: 200 ألف درهم للمخالفة الأولى و 500 ألف درهم للمخالفة الثانية و مليون درهم للمخالفة الثالثة أو اللاحقة.
  3. نقاط البيع: 50000 درهم عن كل عملية بيع تتجاوز الحد المسموح به.
  4. التشهير والقذف: 50000 درهم للجريمة الأولى، و 100 ألف درهم للجرم الثاني، و 200 ألف درهم للجريمة الثالثة أو اللاحقة.

يوفر حكم الغرامة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة لمحة عامة عن الانتهاكات التي يعاقب عليها بالغرامات ومقدارها. يجب على أصحاب العمل الآن وضع جدول للعقوبات يحدد كل عقوبة تأديبية منصوص عليها في المادة 39 من قانون العمل الإماراتي.

أنواع المخالفات التي يمكن أن تؤدي إلى دفع غرامة

  • أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة تغييرًا قانونيًا واسع النطاق يحل محل الجرائم البسيطة التي يعاقب عليها القانون بما لا يزيد عن ستة أشهر أو بغرامة مع خدمة مجتمعية تصل إلى ثلاثة أشهر.
  • ينطبق هذا الحكم على مجموعة متنوعة من الانتهاكات، بما في ذلك القذف. أي شخص يرتكب واحدة من هذه الانتهاكات سوف يتعرض لغرامة.
  • يتم تنفيذ حكم الغرامة بعدة طرق. على سبيل المثال، قد تصدر الشرطة تحذيرًا أولاً، متبوعًا بغرامة إذا تم تجاهل التحذير. في حالات الانتهاكات الجسيمة، مثل القتل غير العمد للمركبات، يجوز للشرطة أيضًا حجز السيارة لمدة 60 يومًا.
  • الحكم الغرامي هو مجرد جزء واحد من جهود الإمارات لتحسين نظامها القانوني. تعمل الدولة أيضًا على تحديث قانون الشركات والأحكام التنظيمية الأخرى. من خلال إنفاذ أحكامها القانونية بطريقة عادلة ومتسقة، تأمل الإمارات العربية المتحدة في ردع الانتهاكات وتعزيز الامتثال لقوانينها.

إنفاذ الغرامة بموجب قانون دولة الإمارات

  1. في الأشهر الأخيرة، أدخلت الإمارات العربية المتحدة عددًا من التغييرات القانونية واسعة النطاق التي لها آثار على حرية التعبير. أحد هذه التغييرات هو فرض غرامة على القذف.
  2. بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يتعرض المخالفون لأوامر الاستدعاء أو إزالة المخالفات لغرامة تتراوح بين 10،000 درهم إلى 5،000،000 درهم إماراتي (المواد من 16 إلى 20 من قانون العقوبات).
  3. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تأخذ العقوبات التأديبية بعين الاعتبار خطورة المخالفة المرتكبة، وفقًا للمعايير الواردة في اللائحة التنفيذية.
  4. في حين أن الغرامة هي بالتأكيد عقوبة كبيرة، إلا أنها ليست العقوبة الوحيدة التي يمكن فرضها في حالات التشهير.
  5. بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يتم أيضًا سجن المخالفين لمدة تصل إلى ستة أشهر و / أو تغريمهم من 3000 إلى 10000 درهم (827 دولارًا أمريكيًا إلى 3825 دولارًا أمريكيًا).
  6. الأهم من ذلك، أن هذه العقوبات قابلة للتنفيذ من قبل محاكم دبي وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية.

عملية استئناف الغرامة

  • إذا تم تغريمك في المملكة المتحدة بسبب مخالفة مرورية، فقد تتساءل عن خياراتك. ينص حكم الغرامة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة على أن أي انتهاك لقوانين المرور يجب أن يتم تنفيذه من قبل محاكم دبي.
  • هذا يعني أنه إذا ثبتت إدانتك بمخالفة مرورية، فستتم مطالبتك بدفع الغرامة وقد يُطلب منك أيضًا قضاء عقوبة، اعتمادًا على خطورة الانتهاك.
  • هناك عدة أنواع من المخالفات المرورية التي قد تؤدي إلى دفع غرامة، ويمكن تطبيق هذه المخالفات بطرق مختلفة. على سبيل المثال، قد تؤدي القيادة بدون ترخيص إلى دفع غرامة، بينما قد تؤدي القيادة بدون تأمين إلى غرامة إدارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم القبض عليك أثناء القيادة دون إضاءة المصابيح الأمامية أثناء الليل، فقد يتم إعطاؤك تذكرة و / أو غرامة قدرها 50.000 درهم لكل نقطة بيع.
  • إذا كنت لا توافق على حكم محكمة دبي، فلديك 60 يومًا من تاريخ الحكم لتقديم استئناف. إذا تجاوزت القيمة المطالب بها في الدعوى 200.000 درهم، يجب أيضًا تقديم استئناف في غضون 60 يومًا من حكم محكمة الاستئناف.

باتباع هذه الخطوات وتقديم استئناف إذا لزم الأمر، قد تتمكن من تقليل الغرامة أو إلغائها.

عملية تنفيذ حكم الغرامة في قانون الإمارات

يوفر حكم الغرامة في قانون الإمارات العربية المتحدة لأصحاب العمل إرشادات حول كيفية خصم الغرامات من العمال. وتنقسم عملية تنفيذ الغرامة إلى ثلاث مراحل: الإخطار، والاستقطاع، والتحصيل.

  1. في مرحلة الإخطار يجب على صاحب العمل إخطار العامل بالمخالفة ومقدار الغرامة. تنطوي مرحلة الخصم على خصم الغرامة من أجر العامل. تتضمن مرحلة التحصيل ضمان دفع الغرامة إلى الحكومة.
  2. هناك مجموعة متنوعة من المخالفات التي يمكن أن تؤدي إلى خصم الغرامات من أجر العامل. تشمل الانتهاكات الأكثر شيوعًا تخطي العمل أو الوصول متأخرًا أو عدم الحضور للعمل على الإطلاق.
  3. يجب على أرباب العمل أخذ هذه الانتهاكات على محمل الجد ومعاقبة العمال وفقًا لذلك. يجوز خصم الغرامات لأي من الأسباب التالية: عدم طاعة المشرف، أو لخرق قواعد العمل، أو لعدم الحضور إلى العمل، أو لأخذ إجازة مرضية دون إذن.
  4. تهدف عملية تنفيذ الغرامة إلى ضمان تعويض العمال بشكل مناسب عن انتهاكاتهم ومحاسبة أصحاب العمل على أفعالهم.
  5. سيُطلب من أرباب العمل الذين ينتهكون حكم الغرامة دفع غرامات، وسيتمكن العمال المتضررون من انتهاكات صاحب العمل من الحصول على تعويض في الوقت المناسب.

التحديات المحتملة لتنفيذ حكم الغرامة

  • يفرض حكم الغرامة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي دخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2022، غرامة قدرها 500000 درهم إماراتي على الأفراد الذين ينتهكون التزامات معينة تتعلق بالمعلومات السرية.
  • ومع ذلك، لن يتم فرض الغرامة إلا بعد 6 أشهر من نشر اللوائح التنفيذية الأخرى. في غضون ذلك، هناك عدد من التحديات المحتملة التي يجب التغلب عليها من أجل تطبيق حكم الغرامة بشكل فعال.
  • تشمل هذه التحديات ضمان تحديد جميع الأفراد الذين ينتهكون القانون وتغريمهم، فضلاً عن ضمان دفع المتهربين للغرامات.

أثر حكم الغرامة على النظام القانوني في الإمارات

  1. في حكم صدر في 28 يونيو 2017، قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات العربية المتحدة بوجوب خصم الغرامات من رواتب العمال وفقًا للقانون.
  2. هذا الحكم مهم لأنه يطبق مبدأ قانونيًا طويل الأمد مفاده أن العمال يحق لهم الحصول على حصة عادلة من الأرباح التي يحققونها. ويسري الحكم على جميع العاملين في كل منشأة بغض النظر عن جنسيتهم أو صاحب العمل.
  3. تتراوح الغرامات التي يجب على أصحاب العمل اقتطاعها من 100 درهم للمخالفات البسيطة مثل التدخين في منطقة محظورة، إلى 2000 درهم للقيادة بتهور.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب على أصحاب العمل تسجيل اسم العامل الذي حسمت الغرامة بحقه في سجل خاص.
  5. سيكون لتنفيذ هذا الحكم تأثير كبير على النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة. نظرًا لأن أرباب العمل سيُطلب منهم الآن خصم الغرامات من رواتب العمال، فسيكون هناك تدقيق متزايد في جميع حوادث مكان العمل.
  6. علاوة على ذلك، نظرًا لأن أصحاب العمل الآن مسؤولون عن تسجيل اسم العامل الذي تم فرض غرامة عليه، فهناك مساءلة أكبر عن أي انتهاكات تحدث.

إذاً، نختتم مقالنا لليوم الذي قدمنا من خلاله إليك كيفية تنفيذ حكم الغرامة 2023 عبر مرجع القانون الإماراتي، نشكرك على حسن اهتمامك وللمزيد بإمكانك التواصل معنا.

اطلع أيضاً على تنفيذ حكم في القانون الاماراتي و إيقاف التنفيذ في القانون الإماراتي واقرأ عن القيادة العامة لشرطة ابوظبي نظام دفع المخالفات و الاستعلام عن تنفيذ الاحكام بالرقم المدني وكيفية ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية.

تواصل معنا