تخطى إلى المحتوى

تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي

تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي

تُعدّ قضايا المخدرات من القضايا الأشد خطورة في المجال القانوني في الإمارات، ولذلك، يتطلب تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي خبرة قانونية متميزة وإلمامًا بأحكام القانون لضمان حصول المتهم على أفضل نتيجة ممكنة.

ومنه، سنُسلط الضوء على مفهوم حيازة المخدرات في القانون الإماراتي، ونُحلل تعريفه وأحكامه بشكل مفصل، مع التركيز على أهم النقاط التي يجب مراعاتها لضمان حصول المتهم على أفضل دفاع قانوني في حال اتهامه بحيازة المخدرات، أكمل القراءة معنا.

مرجعنا القانوني الإماراتي موجود بكل جاهزية لإجابة استفساراتكم وتوجيهكم إلى الطريق الأمثل للتعامل مع هذه القضايا، لذا لأي استفسار تواصلوا معنا.

تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي.

يُعرّف القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 1995 بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته حيازة المخدرات على أنها الاحتفاظ أو السيطرة على كمية من المخدرات أو المؤثرات العقلية، سواء كانت في حوزة الشخص أو في أي مكان آخر يُسيطر عليه.

ويُميّز القانون الإماراتي بين أنواع مختلفة من حيازة المخدرات، وهي:

  • الحيازة المادية: هي وجود المخدرات أو المؤثرات العقلية مع الشخص أو في مكان يُسيطر عليه بشكل مباشر.
  • الحيازة البناءة: هي وجود أدلة تُشير إلى أن الشخص يُسيطر على المخدرات أو المؤثرات العقلية، مثل وجود مفتاح مكان يخفي فيه المخدرات.
  • الحيازة المشتركة: هي حيازة المخدرات أو المؤثرات العقلية من قبل شخصين أو أكثر مع علمهم بذلك.

ومن الأمثلة بحسب تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي هي:

  • حيازة الشخص لكمية من المخدرات في جيبه.
  • وجود المخدرات في منزل الشخص مع وجود أدلة تُشير إلى علمه بوجودها.
  • حيازة شخصين لمخدرات مع علمهما المشترك بوجودها.

عقوبة حيازة المخدرات في القانون الإماراتي

تُعدّ حيازة المخدرات جريمة في القانون الإماراتي، وتختلف العقوبة حسب نوع المخدر وكميته، وتتراوح العقوبة بين السجن والغرامة وإلزام المتهم بالخضوع للعلاج من الإدمان، كما أنه هناك عوامل تُؤثر على العقوبة، وهي:

  • نوع المخدر: تُعدّ المخدرات الأكثر خطورة مثل الهيروين والكوكايين معاقبة عليها بشكل أشد من المخدرات الأقل خطورة مثل الحشيش.
  • كمية المخدرات: كلما زادت كمية المخدرات ازدادت حدة العقوبة.
  • سجل المتهم الجنائي: إذا كان للمتهم سجل جنائي بتهم المخدرات، فستكون العقوبة أشد قسوة.
  • ظروف القضية: يُؤخذ بعين الاعتبار ظروف القضية مثل عمر المتهم وحالته الصحية عند تحديد العقوبة.

أمثلة على العقوبات:

  • حيازة كمية قليلة من المخدرات للاستخدام الشخصي: يمكن أن يُعاقب المتهم بالغرامة أو السجن لفترة قصيرة.
  • حيازة كمية كبيرة من المخدرات للاستخدام الشخصي: يمكن أن يُعاقب المتهم بالسجن لعدة سنوات مع غرامة كبيرة.
  • حيازة المخدرات بقصد الاتجار: يمكن أن يُعاقب المتهم بالسجن المؤبد أو الإعدام مع غرامة كبيرة.

اسئلة شائعة

لا يُسمح بحيازة أي كمية من المخدرات للاستخدام الشخصي في الإمارات العربية المتحدة، ولكن قد تُخفف العقوبة في حال كانت الكمية قليلة وُثبت أن المتهم يستخدمها للاستخدام الشخصي.
من غير المُنصح إثبات حيازتك للمخدرات للاستخدام الشخصي بنفسك دون محامٍ، لأنّ قضايا المخدرات معقدة وتتطلب خبرة قانونية متميزة لفهم تعقيدات القضية وتقديم أفضل دفاع قانوني. فالمحامي لديه المعرفة والخبرة لتحليل الأدلة وإثبات براءتك بالطرق القانونية الصحيحة.
تُعدّ إثبات حيازتك للمخدرات للاستخدام الشخصي أمرًا بالغ الأهمية لأنّ ذلك يُساعد على تخفيف العقوبة أو حتى الحصول على البراءة. ففي حال تمكن المحامي من إثبات حيازتك للمخدرات للاستخدام الشخصي، فإنّك لن تُعاقب بنفس العقوبة المُخصصة لتجار المخدرات.

في ختام مقالتنا اليوم التي قادتنا عبر دهاليز تعريف الحيازه للمخدرات في القانون الاماراتي ضمن إطار القانون الإماراتي، نشد على أيديكم موجهين دعوة صادقة للاستفادة من خبرات فريقنا القانوني المتمرس.

نحن هنا لنقدم لكم كل ما تحتاجونه من معلومات ودعم في هذا المجال الحيوي، تابعنا دومًا ولأي استفسار قم بالاتصال بنا من هنا.

كما قد يهمك الدفوع المتعلقة بحيازة المخدرات والمعرفة أكثر حول الركن المادي لجريمة حيازة المواد المخدرة نقض الإمارات واطلع على المخدرات جنحة ام جناية و التحريض على جريمة تعاطي المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا