تخطى إلى المحتوى

تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة

تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة

هل تبحث عن طرق لتحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة من الخارج إلى الإمارات؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سننتقل إلى عملية نقل المخالفة المرورية من دولة إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة.

سنشرح أيضًا ما عليك القيام به إذا كنت سائقًا أجنبيًا وتلقيت مخالفة مرورية في الإمارات العربية المتحدة، لذا أكمل القراءة معنا.

هل تحتاج للمزيد من المعلومات، ما عليك إلا التواصل معنا عبر مرجع القانون الإماراتي.

حول تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة

تشتهر الإمارات بقوانين المرور الصارمة، وقد تكون عواقب خرق هذه القوانين وخيمة. للمساعدة في التخفيف من مخاطر المخالفات المرورية، توفر القيادة العامة لشرطة أبوظبي (ADPGHQ) خدمة لتحويل المخالفات المرورية من المركبة إلى رخصة القيادة.

تُعرف هذه العملية باسم عملية إحالة المخالفات المرورية. من خلال هذه العملية، يمكن للمخالفين إحالة قضاياهم إلى النيابة العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل دفع الغرامات على أقساط أو حتى القضاء عليها تمامًا.

في منشور المدونة هذا، سنشرح كيفية تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة، وما هي المستندات المطلوبة والعقوبات الموجودة في نظام النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي إجراءات إحالة المخالفات المرورية إلى النيابة العامة الإماراتية؟

ما هي إجراءات إحالة المخالفات المرورية إلى النيابة العامة الإماراتية؟

يمكن إحالة المخالفات المرورية إلى النيابة العامة الإماراتية بسرعة وكفاءة. عند تلقي مخالفة مرورية، ستصدر إدارة المرور إشعارًا للسائق أولاً. سيشمل هذا الإخطار جميع تفاصيل المخالفة والغرامة الواجب دفعها.

عندئذ يكون للسائق خياران: إما أن يدفع الغرامة أو تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة.

إذا اختار السائق إحالة قضيته إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة، فيجب عليه ملء نموذج وتقديمه إلى إدارة المرور مع المستندات اللازمة. سيتضمن النموذج معلومات مثل اسم السائق وعنوانه، بالإضافة إلى تفاصيل حول المخالفة. بعد تقديم النموذج تقوم إدارة المرور بإحالته إلى النيابة العامة لمراجعته.

بمجرد استلامها، ستنظر النيابة العامة في جميع المستندات والأدلة المتعلقة بالقضية وتتخذ القرار. في حالة إدانته، سيتم فرض عقوبة أو غرامة وفقًا لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة. قرار النيابة العامة في الإمارات نهائي ولا يمكن الطعن فيه.

فهم عملية إحالة المخالفات المرورية

فهم عملية إحالة المخالفات المرورية:

  • تعتبر عملية إحالة المخالفات المرورية إلى النيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة عملية بسيطة نسبيًا. كل ما عليك فعله هو تقديم طلب إلى شرطة المرور مع جميع المستندات والمعلومات اللازمة.
  • ستقوم شرطة المرور بعد ذلك بفحص طلبك، والتحقيق في القضية، واتخاذ قرار بشأن إحالته إلى النيابة العامة أم لا.
  • في حالة قبول طلبك، سترسل شرطة المرور المستندات والمعلومات إلى النيابة العامة وتزودك برقم مرجعي.
  • يمكن استخدام هذا الرقم المرجعي لتتبع تقدم قضيتك. بمجرد إحالة قضيتك، ستقرر المحكمة بعد ذلك كيفية متابعة القضية وما هي العقوبات، إن وجدت، التي ينبغي فرضها.

ما هي المستندات المطلوبة لتحويل المخالفات المرورية؟

تعد إحالة المخالفات المرورية إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة عملية مباشرة. من أجل تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة، يجب عليك تقديم عدة مستندات. تشمل هذه الوثائق:

  1. بطاقة هوية إماراتية أو جواز سفر ساري المفعول.
  2. نسخة من رخصة القيادة الخاصة بك.
  3. نسخة من تقرير المخالفات المرورية.
  4. صورة من بطاقة المخالفة المرورية.
  5. صورة من شهادة تسجيل مركبتك.
  6. خطاب تفويض، إن وجد.

بمجرد تقديم هذه المستندات، سيتم تحويل الغرامة المرورية إلى النيابة العامة لمراجعتها والبت فيها. اعتمادًا على خطورة الجريمة، يمكن إحالة القضية إلى المحكمة لمزيد من الإجراءات. ستقرر المحكمة بعد ذلك كيفية حل القضية والعقوبات، إن وجدت، التي ينبغي فرضها.

ما هي متطلبات تحويل المخالفة المرورية؟

  • يتطلب تحويل الغرامة المرورية إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة أن يكون لديك المستندات والأدلة اللازمة لإثبات براءتك. قد تختلف المستندات المطلوبة حسب نوع المخالفة المرورية والولاية القضائية التي حدثت فيها المخالفة.
  • بشكل عام، ستحتاج إلى تقديم نسخة من تسجيل سيارتك، ورخصة قيادة سارية، وإثبات تأمين، وأي مستندات أو بيانات ذات صلة تدعم مطالبتك. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى تقديم بيان مكتوب لشرح الظروف التي أدت إلى الانتهاك.
  • بمجرد تقديم جميع هذه المستندات، ستقوم النيابة العامة الإماراتية بمراجعة القضية واتخاذ قرار. بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يمكنهم تقليل العقوبة أو التنازل عنها، أو إحالة القضية إلى المحكمة لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

من هو المؤهل لتحويل المخالفات المرورية؟

  1. بشكل عام، يحق لأي شخص تلقى مخالفة مرورية في دولة الإمارات تحويل المخالفة إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك هناك بعض الاستثناءات.
    • على سبيل المثال، إذا كانت الجريمة ذات طبيعة خطيرة و / أو تنطوي على حادث أو إصابة، فيجب إحالة القضية إلى المحكمة للفصل فيها.
  2. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت المخالفة قد ارتكبت في منطقة محظورة أو داخل منطقة محظورة، فلا يجوز تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة. علاوة على ذلك، يجب إحالة أي مخالفة ارتكبها قاصر (أقل من 18 عامًا) إلى محكمة الأحداث ولا يمكن تحويلها.
  3. أخيرًا، من المهم ملاحظة أنه بينما يمكن نقل مخالفات المرور إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة، لا يمكن نقل بعض الجرائم مثل القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات والقيادة المتهورة ويجب إحالتها إلى المحكمة للفصل فيها.
كيف يمكنني متابعة تقدم حالتي؟

كيف يمكنني متابعة تقدم حالتي؟

  1. إذا قمت بتحويل مخالفاتك المرورية إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك تتبع التقدم المحرز في قضيتك. يسمح لك نظام النيابة العامة بمتابعة سير قضيتك من البداية إلى النهاية.
  2. يمكنك التحقق من حالة قضيتك في أي وقت عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك. يمكنك أيضًا استخدام تطبيق الهاتف المحمول المخصص، والمتوفر لكل من أجهزة iOS و Android. يتيح لك التطبيق عرض حالة حالتك وإيصالات الدفع والمعلومات الأخرى ذات الصلة المتعلقة بقضيتك.
  3. بالإضافة إلى ذلك، ستتلقى إشعارات دورية بخصوص حالة حالتك وأي تحديثات قد تحدث. من خلال تتبع التقدم المحرز في قضيتك، يمكنك التأكد من التعامل معها في الوقت المناسب واتخاذ جميع الخطوات اللازمة.

هل هناك حد زمني على مدة تحويل المخالفات؟

  • نظام النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة له حدود زمنية معينة يجب مراعاتها عند تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة. اعتمادًا على شدة الانتهاك، قد تتراوح المهلة الزمنية للتحويل من سبعة أيام إلى تسعين يومًا.
    • على سبيل المثال، إذا كانت المخالفة بسيطة، مثل مخالفة وقوف السيارات أو مخالفة السرعة، فإن الحد الزمني للتحويل هو سبعة أيام.
  • بالنسبة للمخالفات المرورية الأكثر خطورة، مثل القيادة المتهورة أو القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، فإن الحد الزمني للنقل هو تسعون يومًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم القبض على شخص وهو يقود سيارته بدون رخصة أو تأمين ساري المفعول، فإن الحد الزمني للتحويل هو تسعون يومًا أيضًا.

كما ترى، من المهم الالتزام بهذه الحدود الزمنية لتجنب أي عقوبات إضافية من نظام النيابة العامة. إذا لم يتم التحويل خلال الإطار الزمني المحدد، فقد يواجه الجاني غرامات إضافية أو عقوبات أخرى من النيابة العامة.

لذلك من المهم التأكد من أن جميع الأوراق والوثائق سليمة وأن أي غرامات يتم دفعها في الوقت المحدد من أجل تجنب أي صعوبة أخرى مع نظام النيابة العامة.

عقوبات المخالفات المرورية في النيابة العامة

  1. تعتمد عقوبات المخالفات المرورية المحالة إلى النيابة العامة الإماراتية على نوع الجريمة المرتكبة، وخطورة الجريمة، والسجل الجنائي للجاني. بشكل عام، يُعاقب على المخالفات المرورية بالغرامات و / أو السجن.
  2. على سبيل المثال، يمكن تغريم السائق المتهور بمبلغ يصل إلى 10000 درهم إماراتي، وقد يواجه عقوبة تصل إلى ستة أشهر في السجن. يمكن تغريم السائق الذي يتسبب في حادث نتج عنه الوفاة أو الأذى الجسدي بغرامة تصل إلى 20000 درهم و / أو مواجهة السجن لمدة تصل إلى عامين.
  3. بالإضافة إلى الغرامات والسجن، قد يواجه المخالفون أيضًا عقوبات أخرى مثل تعليق أو إلغاء رخصة قيادتهم. تتمتع النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة أيضًا بسلطة فرض خدمة المجتمع بأمر من المحكمة على المخالفين.
    • قد يشمل ذلك العمل في مؤسسة خيرية أو التطوع مع منظمة تعمل مع الأشخاص المحتاجين.

من المهم ملاحظة أن للنيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة الحق في تعديل أو تخفيض الغرامات التي يفرضها ضباط الشرطة. إذا تم اتهامك بارتكاب مخالفة مرورية وتشعر أن الغرامة مرتفعة للغاية، فيمكنك التقدم بطلب لمراجعة قضيتك في مكتب النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة.

هل هناك أي استثناءات أو قواعد خاصة لأنواع معينة من الجرائم أو السائقين في نظام النيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

هل هناك استثناءات أو قواعد خاصة لأنواع معينة؟

  • يحتوي نظام النيابة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة على بعض الاستثناءات والقواعد الخاصة لأنواع معينة من المخالفات والسائقين. على سبيل المثال، لدى وزارة العدل والنيابة العامة وقوات الشرطة قواعد خاصة لجرائم تمويل الإرهاب.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستثناء لهذا هو أنه لا يمكن سجن المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والجنسيات الأخرى أو منعهم من مغادرة الإمارات العربية المتحدة لارتكاب جرائم بما في ذلك وجود شيك مرفوض أو عدم دفع الفواتير.
  • من المهم أيضًا ملاحظة أنه لا توجد قوانين خاصة أو إعفاءات من قوانين العمل النظامية في مناطق تجهيز الصادرات. كما أثنى البروفيسور إبراهيم غمباري على مظالم الحكومة والإمارات العربية المتحدة بشأن المخالفات المرورية.

إذ بهذه الحالات، يمكن استئناف المخالفات المرورية من خلال تقديم التماس إلى النيابة العامة.

كيف أدفع الغرامات إلى النيابة العامة الإماراتية؟

  • إذا تمت إحالتك إلى النيابة العامة في الإمارات العربية المتحدة وحُكم عليك بغرامة أو عقوبة، فهناك عدة طرق للدفع. الطريقة الأكثر شيوعًا هي الدفع عبر الإنترنت عبر موقع وزارة العدل.
  • يمكنك أيضًا دفع الغرامة في أي فرع من فروع وزارة العدل. بدلاً من ذلك، يمكن سداد المدفوعات في مركز شرطة المرور أو المحكمة التي حدثت فيها المخالفة.
  • يجب أن تتم جميع المدفوعات بالدرهم الإماراتي ويمكن سدادها نقدًا أو ببطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو من خلال تحويل مصرفي.
  • إذا كنت غير قادر على الدفع بالكامل، فقد تكون هناك خيارات متاحة للدفع على أقساط. يجب عليك الاتصال بوزارة العدل للحصول على مزيد من المعلومات حول خطط الدفع وخيارات أخرى.

هنا نختم مقال مدونتنا المتمحور حول “تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة 2022 | هنا الشرح”، نأمل الفائدة الشاملة من معلوماتنا، ونتمنى المزيد من المتابعة لكل جديد في موقعنا المميز.

إن كان لديك أي استفسار، بإمكانك التعليق لدينا أو التواصل معنا، جاهزون لخدمتك بجميع المعلومات القانونية في الإمارات.

هناك امور أخرى تهمك حول المخالفات، لذا اطلع على نموذج رسالة استرحام طلب اعفاء من مخالفات الاقامة و نموذج طلب استرحام للمخالفات، و اقرأ قانون العفو عن المخالفين في الإمارات و هل تسقط دعوى صحة التوقيع بالتقادم، وخذ استشارات من مكاتب المحاماة في الشارقة.

5 أفكار بشأن “تحويل المخالفات المرورية الى النيابة العامة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا