تخطى إلى المحتوى

اهم الكتب القانونية

اهم الكتب القانونية

هل أنت محامي أو محترف قانوني تهتم باهم الكتب القانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل تحتاج إلى مواكبة أحدث القوانين واللوائح؟ لا مزيد من البحث! قمنا بتجميع قائمة بأهم الكتب القانونية في الإمارات العربية المتحدة.

من القانون المدني إلى القانون الجنائي، ستزودك هذه الكتب بكل المعلومات التي تحتاجها، وهذا فقط عبر مرجعنا الذي سيدلك على اهم الكتب القانونية الإماراتية، تابع معنا وللمزيد اتصل بنا.

نظرة عامة على النظام القانوني للإمارات

  1. يقوم النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة على الفقه الإسلامي والعقد الاجتماعي غير المكتوب. القضاء الاتحادي، برئاسة المحكمة الاتحادية العليا، هو أعلى سلطة قضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. لدولة الإمارات العربية المتحدة نظامان قانونيان: النظام الإمبراطوري، الذي يسود في الحالات التي تشمل الحكومة الفيدرالية، والنظام التقليدي، الذي ينطبق في الحالات التي تشمل الإمارات.
  3. يتم تحديد القوانين من قبل البرلمان الإماراتي وهي بشكل عام أكثر ليبرالية من القوانين في الدول العربية الأخرى.
  4. دولة الإمارات العربية المتحدة لديها نظام قانوني قوي، مع المحاكم القادرة على التعامل مع معظم القضايا المدنية والجنائية.
  5. يجب أن يكون مواطنو نيوزيلندا الذين يسافرون إلى الإمارات العربية المتحدة على دراية بالنظام القانوني للدولة وأي مشكلات قانونية محتملة قد يواجهونها.

اهم الكتب القانونية في الإمارات

  • إذا كنت تتطلع إلى فهم القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة، فلا يوجد مصدر أفضل من الكتاب القانوني. فيما يلي بعض من أهم الأشياء التي يجب عليك وضعها على الرف الخاص بك.
  • الدليل القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة هو دليل شامل للنظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة والقوانين الرئيسية والمحاكم الإماراتية. تهدف إلى المحامين الممارسين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي قراءة أساسية لأي شخص مهتم بفهم النظام القانوني في الإمارات العربية المتحدة.
  • دليل دبي القانوني هو دليل شامل للقانون في دبي. يستهدف المحامين والمهنيين القانونيين العاملين في دبي، وهو قراءة أساسية لأي شخص مهتم بفهم القانون في دبي.
  • UAE Business Essentials هو دليل لا معنى له لمساعدتك على فهم النظام وحماية نفسك والازدهار في واحد من أكثر الاقتصادات حيوية في العالم. يغطي كل شيء من العقود التجارية إلى الأعمال المصرفية والضرائب.

قائمة باهم الكتب القانونية دولة الإمارات؟

  1. إذا كنت تتطلع إلى تحسين معرفتك القانونية، فستحتاج إلى الاطلاع على قائمة اهم الكتب القانونية في الإمارات العربية المتحدة.
  2. تقدم هذه الكتب نظرة عامة شاملة عن النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة وقوانينها الرئيسية، ويمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تخطط لممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة أو إذا كنت بحاجة إلى معرفة مفاهيم قانونية محددة.
  3. ومن أهم الكتب التي وردت في القائمة كتاب “دستور الإمارات دليل شامل”.
  4. الدليل القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة هو كتاب يقدم لمحة عامة عن النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقوانين الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمحاكم الإماراتية.
  5. يقدم سؤال وجواب نظرة عامة رفيعة المستوى على المفاهيم القانونية الرئيسية بما في ذلك الدستور ونظام الحكم والإطار التشريعي العام.
  6. يستهدف هذا الكتاب المحامين الذين يمارسون المهنة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو مصدر قيم لأي شخص يتطلع إلى فهم النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أيضاً، اهم الكتب القانونية في الإمارات هي:

  • الدليل القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة” لمحمد راشد.
  • أساسيات الأعمال في الإمارات العربية المتحدة” الحماية القانونية العملية للأفراد ورجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة” بقلم كمال جبار.
  • “الشريعة الإسلامية” مصدر أساسي للتشريعات في دولة الإمارات العربية المتحدة والإمارات الأعضاء فيها (المادة 7 من دستور الإمارات العربية المتحدة).
  • “القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة والقانون الاتحادي” لمحمد الحسيني.
  • “القانون التجاري” لمحمد ابراهيم شيخ.
  • “قانون جنائي” لعبد الكريم العامري.
  • “القوانين المعدلة لها” لأحمد عبد الغفور المزروعي.
  • “القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002 في شأن الأوراق المالية والسلع” للشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم.
  • “تشريح قانون الشركات” مقاربة وظيفية مقارنة” بقلم راينير كراكمان وآخرون.

القانون المدني

الإمارات العربية المتحدة هي موطن لمجموعة متنوعة من الأنظمة القانونية، لكل منها مجموعة القواعد والمبادئ الخاصة به.

  • من أهم الكتب لأي شخص يدرس نظام القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة هو القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تم إصداره في عام 1987.
  • يقدم هذا الكتاب نظرة عامة شاملة عن نظام القانون المدني الإماراتي ومبادئه، بالإضافة إلى أحكام السوابق القضائية التفصيلية.
  • كتاب آخر ضروري لأي شخص يدرس نظام القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة هو قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تم إصداره في عام 1999.
  • يقدم هذا الكتاب معلومات مفصلة حول كيفية إجراء الدعاوى المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويحدد القواعد التي تحكم الأدلة والولاية القضائية و إجراء.
  • تشمل الكتب المهمة الأخرى ذات الصلة بفهم نظام القانون المدني الإماراتي قانون Grose’s Construction في الإمارات العربية المتحدة والخليج: المبادئ والقضايا والمواد، التي تتناول قانون العقود في الإمارات العربية المتحدة.
  • كما مبادئ الرئيس الشيخ زايد للشريعة الإسلامية: أ منهج عملي، والذي يقدم نظرة عامة مفصلة عن الشريعة الإسلامية.

من خلال فهم أساسيات النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ستتمكن من فهم كيفية تطبيق القوانين في الإمارات بشكل أفضل وفهم المنطق وراء بعض الأحكام.

القانون التجاري

إذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق معرفتك القانونية، أو إذا كنت رائد أعمال تؤسس أو تدير مشروعًا تجاريًا في الإمارات العربية المتحدة، فستحتاج إلى قراءة أحد الكتب التالية.

يقدم كل كتاب نظرة عامة شاملة عن نظام القانون التجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعله قراءة أساسية لأي شخص يعمل في هذه المنطقة.

قانون العقوبات

إذا كنت تتطلع إلى البقاء آمنًا ومطلعًا على آخر التطورات القانونية في الإمارات العربية المتحدة، فأنت تريد التأكد من مراجعة قانون العقوبات. يحتوي هذا الكتاب على القوانين الجنائية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي فهو ضروري لأي شخص يسعى للبقاء ضمن الحدود القانونية للدولة.

من بين الأحكام العديدة التي يغطيها هذا الكتاب الجرائم المتعلقة بمخالفات (انتهاكات) التشريعات الإماراتية، مثل الاتجار بالمخدرات وجرائم الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، جعل القانون المعدل دولة الإمارات العربية المتحدة أقرب لتتماشى مع المعايير الدولية من خلال إدراج عدد من الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي.

سواء كنت مقيمًا أو زائرًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، من المهم أن تكون على دراية بقانون العقوبات من أجل البقاء آمنًا والامتثال للوائح المحلية. شكرا للقراءة!

الشريعة الإسلامية للأحوال الشخصية

  1. في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر الشريعة الإسلامية أساسًا رئيسيًا للتشريعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ينظم هذا القانون الزواج والطلاق والميراث والأحوال الشخصية الأخرى.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه للفصل في القضايا التي تنطوي على نزاعات قانون الأسرة.
  3. تأسس النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة على مبادئ القانون المدني (الأكثر تأثراً بالقانون المصري)، ولكنه يتضمن أيضًا عناصر من الشريعة. وهذا يعني أن بعض القوانين تستند إلى المبادئ والقيم الإسلامية، وليس على القوانين العلمانية للبلاد.
  4. نتيجة لذلك، غالبًا ما يتم تطبيق الشريعة بطريقة تختلف عن طريقة كتابتها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى سوء فهم ومشاكل للسكان الذين يتعاملون مع النظام القانوني.
  5. إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ولديك مشكلة قانونية تحتاج إلى حلها، فيجب عليك استشارة محامٍ. ومع ذلك، كن على علم بأن الشريعة تستخدم أيضًا للفصل في القضايا في النظام القانوني الإماراتي.

إذا كنت ترغب في تجنب التعارض المحتمل بين معتقداتك الدينية وقوانين الدولة، فمن المهم أن تعرف ما هي قوانين الشريعة المطبقة في حالتك الخاصة.

دستور دولة الإمارات العربية المتحدة

  • تم اعتماد دستور دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل دائم في يوليو 1996. وهو يشرح القواعد الرئيسية للتنظيم السياسي والدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو وثيقة حيوية لفهم النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • هناك عدد من الكتب القانونية المهمة ذات الصلة بفهم القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد يجد القراء هذه الكتب مفيدة عند البحث في القضايا القانونية.
  • وتشمل هذه الكتب من الإمارات المتصالحة إلى الإمارات العربية المتحدة لهلال الحيردباي، والقانون الدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة بقلم فادي درويش، وقانون الإعلام في الإمارات العربية المتحدة لمحمد سعيد.

كتاب تشريح قانون الشركات

  1. عندما يتعلق الأمر بالكتب القانونية، هناك القليل منها مهم بشكل خاص في الإمارات العربية المتحدة. أحد هذه الكتب هو تشريح قانون الشركات: مقاربة وظيفية مقارن لكراكمان، رينير، أرمور، جون، ديفيز، بول، إنريكي، لوكا، هانسمان، هنري.
  2. يغطي هذا الكتاب جميع الموضوعات المهمة تقريبًا في قانون الشركات، بدءًا من هيكل الحوكمة الأساسي إلى عمليات الاستحواذ وقانون الأوراق المالية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الدليل القانوني للنشر، الإصدار الثاني من الدليل القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، لمحة عامة عن النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والقوانين الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والمحاكم الإماراتية.
  4. يبدأ هذا الكتاب بالعديد من الأعمال حول اقتصاديات الشركة الأكثر أهمية للمنح الدراسية القانونية، ويستكشف الدور المركزي لمجلس الإدارة ويقدم رؤى قيمة في حوكمة الشركات.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن قانون الشركات في الإمارات العربية المتحدة، فإن هذا الكتاب يعد مكانًا رائعًا للبدء.

كتاب التشريعات الإماراتية

  • أشاد عشاق الكتب بالقانون الجديد الذي أعلن يوم الاثنين والذي يمنح الموظفين حق القراءة خلال ساعات العمل ويعفي الكتب من الضرائب. القانون، الذي قدمه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، هو جزء من مبادرة أوسع لتشجيع القراءة في الدولة.
  • يأتي القانون كجزء من خطة “رؤية 2021” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر اقتصاد قائم على المعرفة في العالم.
  • يهدف القانون أيضًا إلى مساعدة الموظفين على التخلص من عادات العمل التقليدية واعتناق التقنيات الجديدة.
  • ينطبق القانون على كل من العاملين اليدوي والإلكتروني، ويسمح لهم بالقراءة لمدة تصل إلى ساعتين في اليوم خلال ساعات العمل. كما أنه يعفي الكتب من الضرائب، مما يعني أن مواد القراءة لن تخضع بعد الآن للرسوم الجمركية.
  • من المرجح أن يحظى هذا القانون الجديد بقبول جيد من قبل عشاق الكتب في الإمارات العربية المتحدة. فهو لا يوفر فقط استراحة تشتد الحاجة إليها بعيدًا عن الروتين، ولكنه يمنح الموظفين أيضًا الفرصة لتوسيع قاعدة معارفهم.
  • مع توفر الكثير من المعلومات عبر الإنترنت، من المهم أن يتمكن الموظفون من الوصول إلى مجموعة واسعة من مواد القراءة.

قراءة وثائق المحكمة

  1. إذا كنت تبحث عن بعض القراءات القانونية الموثوقة، فيجب عليك مراجعة بعض الكتب في مكتبتنا.
  2. من بين اهم الكتب القانونية القضايا البارزة في الشريعة الإسلامية، والإمارات العربية المتحدة: مجموعة من الوثائق القانونية، وقانون الملكية في الإمارات العربية المتحدة.
  3. من خلال قراءة هذه الكتب، ستكون أكثر استعدادًا لفهم القانون الذي ينطبق عليك في الإمارات العربية المتحدة.

قانون العمل الإماراتي

إذا كنت تبحث عن نظرة عامة شاملة على المشهد القانوني في الإمارات العربية المتحدة، فستحتاج إلى الاطلاع على قائمة اهم الكتب القانونية في الإمارات العربية المتحدة. توفر هذه الكتب نظرة متعمقة على مجموعة متنوعة من الموضوعات.

بما في ذلك قانون الشركات وقانون الأحوال الشخصية وقانون العمل والمزيد. من خلال قراءة واحد أو أكثر من هذه الكتب، ستكون مجهزًا جيدًا للتنقل في طريقك حول النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قوانين الضرائب الإماراتية

بصفتك صاحب عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من المهم أن تكون على دراية بالكتب القانونية المختلفة التي يتطلبها القانون. تتضمن بعض اهم الكتب القانونية التي ستحتاج إلى تتبعها السجلات المحاسبية لشركتك، وقانون الشريعة الإسلامية، والقانون الفيدرالي لضريبة القيمة المضافة.

من خلال معرفة الكتب المطلوبة وفهم آثارها، يمكنك أن تطمئن إلى أن عملك يتوافق مع قوانين الضرائب المعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

نشكرك على حسن اطلاعك على مقالنا عزيزي القارئ، قدمنا إليك قائمة بـ10 من اهم الكتب القانونية في الإمارات من هنا.

كما قد يهمك معرفة ارقام هواتف كاتب العدل و كم راتب المحامي في الامارات واستفسر عن دراسة الشريعة في الامارات و افضل مكتب محاماة في الشارقة كما لا تفوت استشارات قانونية في الامارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا