تخطى إلى المحتوى

المنطق القانوني في الإمارات

المنطق القانوني

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن النظام و المنطق القانوني في الإمارات؟ هل أنت محامي طموح تتطلع إلى فهم كيفية التفكير بشكل قانوني؟ هل لديك اهتمام خاص بالإطار القانوني الذي يحكم دولة الإمارات العربية المتحدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! هنا، سوف نستكشف المنطق القانوني كما ينطبق على دولة الإمارات العربية المتحدة.

إذاً ما هو المنطق القانوني؟ وكيفية اللجوء إله وفق القانون؟ نجاوب على جميع أسئلتك عبر مقالنا لليوم ومرجعنا القانوني الأول وهو المرجع القانوني الإماراتي، للمزيد اتصل بنا.

حول المنطق القانوني في الإمارت

  • يقوم النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة على نظام القضاء الاتحادي والقانون المدني. ينطبق هذا النظام على كل من تدوين القوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى ممارسات وإجراءات النظام القضائي.
  • القضاة في دولة الإمارات العربية المتحدة ملزمون بالقانون العام بدلاً من القانون المحلي، مما يعني أنه يجب عليهم الاعتماد على السوابق بدلاً من ابتكار أسبابهم. قد يؤدي ذلك أحيانًا إلى ارتباك في الممارسة العملية، كما هو موضح في القضية الأخيرة في 35 لعام 2022.
  • في هذه الحالة، أصدر القضاء الاتحادي حكمًا بضرورة تطبيق قانون جديد بشأن تعليل الأحكام والقرارات الصادرة في عملية الإثبات.
  • صدر هذا القانون الجديد كجزء من 6 من القانون الجديد المتعلق بالقضاء، والذي صدر عام 2018.
  • في حين أن هذا الحكم مثير للاهتمام من الناحية القانونية، فقد يكون محيرًا لمن ليسوا على دراية بالسوابق القضائية.

النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة

  1. دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة ذات نظامين قانونيين وثلاث مجموعات من التحكيم. يقوم النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة على نظام القانون المدني بتأثيرات من القوانين الإسلامية والفرنسية والرومانية والمصرية.
  2. يعتمد فهم أي نظام قانوني إلى حد كبير على الوعي بخلفيته التاريخية وإلهامه ؛ هذا ينطبق بشكل خاص على النظام القانوني الإماراتي.
  3. يعمل الهيكل القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة في نظامين: القضاء الاتحادي برئاسة المحكمة الاتحادية العليا باعتبارها أعلى سلطة قضائية، وتبدأ المقررة الخاصة تقريرها بلمحة عامة عن نظام العدالة الاتحادي وأطره الدستورية والقانونية.
  4. في الجزء الثاني من التقرير، تبحث في كيف أن القضاء الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة هو سلطة مستقلة تمامًا وفقًا لدستور الإمارات العربية المتحدة.

أحكام المنطق القانوني

هناك العديد من الأحكام في قانون الإمارات التي تسمح بمجموعة متنوعة من الاستدلال القانوني. على سبيل المثال، يسمح القانون بأن يكون الإكراه مبررًا صالحًا لعمل إجرامي.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح القانون بالتطبيق الرجعي للقوانين الجديدة حتى لو كانت تتعارض مع القوانين المعمول بها سابقًا. بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على عدد من الاستثناءات لسيادة القانون العامة.

يمكن استخدام هذه الاستثناءات لتبرير مجموعة واسعة من الإجراءات القانونية.

الاستدلال القانوني

  • الاستدلال القانوني هو عملية ابتكار أو التفكير في أو إبداء أسباب لأفعال وقرارات قانونية أو مبررات لآراء تخمينية حول القانون.
  • وكما ذكرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فإن “التفكير القانوني هو عملية ابتكار أو التفكير أو إبداء أسباب لأفعال وقرارات قانونية أو تبريرات لآراء تخمينية حول القانون”.
  • في جوهرها، الاستدلال القانوني هو عملية تطبيق مبادئ القانون لتحديد نتيجة قانونية. يمكن أن تكون هذه العملية تناظرية (تطبيق المبادئ على المعايير الأخلاقية والسياسية والاجتماعية المقبولة) أو استنتاجية (استنتاج نتيجة قانونية فردية من مجموعة من المقدمات).
  • عندما يقرر القضاة قضايا أو تتبنى الهيئات الإدارية لوائح جديدة، يجب عليهم تفسير النصوص الدستورية أو القانونية أو التنظيمية، وتحقيق التوازن بين المبادئ القانونية.
    • لتقديم مثال ملموس، عند تفسير قانون ما، يجب على القضاة النظر في الغرض منه (ما هو مصمم للقيام به)، ولغته (أي الكلمات إلزامية وأيها ليست كذلك)، وسياقه (القوانين واللوائح المحيطة).
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على القضاة مراعاة التاريخ التشريعي للنظام الأساسي. توفر هذه المعلومات أدلة حول الكيفية التي قد يقصد بها المشرع أن يتم تطبيق القانون.
  • أخيرًا، عند تطبيق المبادئ القانونية على حالة معينة، يجب على القضاة النظر فيما إذا كان هذا المبدأ قابلاً للتطبيق.
    • على سبيل المثال، في الحالات التي يوجد فيها تعارض بين قانونين، يجب تطبيق القانون الأكثر تحديدًا. إذا لم يكن هناك قانون يوفر إرشادات حول سيناريو معين، فيجب تطبيق مبدأ الشرعية.

إن مجال القانون، وضمن هذا المجال، ربما بشكل خاص ممارسة اتخاذ القرار القضائي، هي تمارين في التفكير العملي. كما ذكر الأستاذ جيفري ريتشارد سميث من جامعة إنديانا بلومنجتون:

“التفكير القانوني يلخص التطبيق القياسي للمبادئ القانونية فيما يتعلق بالمعايير الأخلاقية والسياسية والاجتماعية المقبولة”. وهذا يعني أنه عندما يواجه القضاة موقفًا غير مشمول بشكل واضح بالقوانين أو السوابق القضائية، يجب عليهم اللجوء إلى المنطق العملي من أجل تحديد

أنواع الاستدلال القانوني

هناك عدد من الأنواع المختلفة من التفكير القانوني التي يستخدمها المحامون لتقديم حججهم. في هذه المقالة، سوف نستكشف ثلاث طرق مختلفة للتفكير القانوني – استنتاجي، واستقرائي، وقياسي، وننظر في كيفية استخدامها في النظام القانوني الإماراتي.

  1. الاستدلال الاستنتاجي هو أكثر أنواع التفكير القانوني شيوعًا، ويستخدم عندما نريد استخلاص نتيجة بناءً على الأدلة التي تم جمعها منطقيًا.
    • على سبيل المثال، إذا كنت محامياً أمثل عميلاً في قضية قضائية ولديّ دليل يظهر أن موكلي قد ارتكب جريمة، فيمكنني استخدام المنطق الاستنتاجي للدفاع عن وجوب إدانة موكلي.
  2. يشبه الاستدلال الاستقرائي التفكير الاستنتاجي، ولكنه يستخدم عندما نريد استخلاص نتيجة بناءً على أدلة لم يتم جمعها منطقيًا.
    • على سبيل المثال، إذا كنت محامياً أمثل عميلاً في قضية قضائية ولدي دليل يظهر أن موكلي كان يقود سيارته تحت تأثير النفوذ، فقد أستخدم الاستدلال الاستقرائي للدفاع عن وجوب إلقاء القبض على موكلي.
  3. الاستدلال المنطقي هو النوع الثالث من التفكير القانوني، ويتم استخدامه عندما نريد عمل حجة تستند إلى سلسلة من التأكيدات (تسمى أيضًا المباني) التي تم ربطها منطقيًا.
    • على سبيل المثال، إذا كنت محامياً أمثل عميلاً في قضية قضائية ولديّ دليل يظهر أن موكلي كان يقود سيارته تحت تأثير التأثير وكان سريعًا أيضًا، فقد أستخدم المنطق المنطقي للدفاع عن وجوب تغريم موكلي في كلتا المخالفتين .

من خلال فهم الأنواع المختلفة من التفكير القانوني وكيفية استخدامها في النظام القانوني الإماراتي، ستتمكن من فهم الحجج التي يقدمها المحامون في قضايا المحاكم بشكل أفضل.

أهمية التفكير القانوني في الإمارات

  • في الإمارات العربية المتحدة، يعتمد النظام القانوني على نظام القانون المدني، وعلى هذا النحو، فإن المصدر الأساسي للقانون هو الكود التشريعي. تأثر النظام القانوني الإماراتي إلى حد كبير بنظام القانون المدني الفرنسي.
  • وبالتالي، فإن العديد من أحكام قانون الإمارة الاتحادي رقم 7 لعام 1995 تشبه الأحكام الواردة في القانون المدني الفرنسي.
  • من أهم جوانب النظام القانوني الإماراتي استخدام المنطق القانوني. المنطق القانوني هو العملية التي يقوم القضاة من خلالها بتحليل وتطبيق قواعد القانون العام. المنطق القانوني مهم لأنه يسمح للمحاكم باتخاذ قرارات تستند إلى السوابق والحس السليم.
  • المنطق القانوني مهم أيضًا لأنه يساعد على ضمان توصل المحاكم إلى قرارات منصفة وعادلة.
  • بشكل عام، فإن أهمية التفكير القانوني في الإمارات واضحة. يوفر اختصارًا لفهم أساسيات التفكير القانوني، بما في ذلك مبدأ القانون العام للسوابق. هذا الفهم مهم للمتخصصين في المجال القانوني وللمهتمين بالعقود والقانون بشكل عام.

أحكام الاستدلال القانوني في الإمارات

  1. في دولة الإمارات العربية المتحدة، تستند أحكام الاستدلال القانوني إلى القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 1985 بشأن القانون المدني (القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة).
  2. يقوم النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة على أساس دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا النظام مزدوج بطبيعته حيث يوجد به محاكم محلية واتحادية مع محكمة عليا مقرها أبو ظبي.
  3. تنظر المحكمة الفيدرالية في القضايا التي تتعلق بأمور تقع ضمن اختصاص القانون الاتحادي، بينما تنظر المحاكم المحلية في القضايا التي تنطوي على أمور تقع ضمن اختصاص القانون المحلي.
  4. يقوم المنطق الكامن وراء القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة على المنطق القانوني القائم على القواعد. وهذا يعني أن القانون يقوم على مبادئ وليس على قرارات تعسفية من قبل القضاة.
  5. قضت محكمة النقض بأنه من الواضح أن صياغة المادة تتوافق مع اللوائح التي تحكم اختيار القانون في العقود الموجودة حاليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب قانون المعاملات المدنية (CTC).
  6. تقدم هذه الدراسة الحجج المؤيدة لنشر التحكيم لتحسين التحكيم، وضد جعله مجرد وسيلة لحل النزاعات.

الدوائر القضائية المحلية

  • يقوم النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة على أساس دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا النظام مزدوج بطبيعته حيث يوجد به محاكم محلية واتحادية مع محكمة عليا مقرها أبو ظبي.
  • مر تطوير النظامين القانوني والقضائي في الإمارات بمرحلتين: المرحلة الأولى التي حدثت في الفترة من 1971 إلى 1996 شهدت تطوير الدوائر القضائية المحلية على المستوى المحلي.
  • طبقت هذه الإدارات القانون الاتحادي بالإضافة إلى القوانين واللوائح المحلية. في جوهرها، تم قبول منطق محكمة أبو ظبي في تحديد الاختصاص في القضايا بين سكان نفس الإمارة.
  • وشهدت المرحلة الثانية، التي بدأت عام 1996، اعتماد المحكمة التربوية كجزء أساسي من العملية التعليمية. شرح مفاهيم وقواعد القانون وخاصة قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

تطبيق المنطق القانوني في القضايا

الاستدلال القانوني هو عملية تُستخدم لحل النزاعات القانونية. إنه ينطوي على تطبيق مبادئ العدالة والإنصاف على الأدلة المتاحة. يتناول هذا الكتاب التفكير القضائي في قضايا حقوق الإنسان.

وتجادل بأن هناك طريقتين فقط يمكن للقضاة من خلالهما الفصل في النزاعات القانونية: الاستدلال الاستنتاجي من القواعد والاعتبارات الأخلاقية والعملية والسياسية غير المقيدة.

لذلك، من خلال استكشاف السؤال: كيف يتم تفسير القواعد العالمية من قبل القضاة، فإن الهدف من هذا الكتاب هو تطوير مهارات التحليل القانوني.

المحكمة العليا وسيادة القانون

يعتمد النظام القانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة على كل من القانون المدني والشريعة.

  1. المحكمة العليا هي أعلى سلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأحكامها نهائية ما لم يكن هناك تعارض في الاختصاص بين محاكم الإمارات المختلفة.
  2. للمحاكم الابتدائية الحق في النظر في المنازعات المدنية والتجارية والإدارية والعمالية والأحوال الشخصية.
  3. كما يحترم النظام القضائي كرامة الناس، كما نصت عليه المادة 94 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

مبادئ العدل في الاستدلال القانوني

  • في التفكير القانوني، تلعب مبادئ العدالة دورًا مهمًا. مبادئ العدالة هي معتقدات أخلاقية أساسية توجه القضاة في تطبيق القانون. إنهم يساعدون القضاة على فهم القضايا القانونية وأدلتهم، وتطبيق مبادئ الإنصاف والعدالة على تلك القضايا.
  • يستخدم القضاة طريقتين للبت في النزاعات القانونية: التفكير الاستنتاجي من القواعد والاعتبارات الأخلاقية والعملية والسياسية غير المقيدة. الاستدلال الاستنتاجي من القواعد هو عملية تطبيق مجموعة من المبادئ على حالة معينة لتحديد الإجابة.
  • تشمل الاعتبارات الأخلاقية والعملية والسياسية غير المقيدة اتخاذ القضاة للقرارات بناءً على معتقداتهم وقيمهم وخبراتهم.
  • ينص المبدأ رقم 1 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون. هذا المبدأ يوجه القضاة في تفسيرهم للقانون. المبدأ رقم 2 ينص على أن لجميع المواطنين الحق في محاكمة عادلة.
  • يشجع هذا المبدأ القضاة على منح جميع المواطنين فرصة متساوية للاعتراف بحقوقهم واحترامها في المحكمة. يضمن المبدأ رقم 3 لكل فرد الحق في حرية الفكر والوجدان والدين.
  • يضمن هذا المبدأ احترام القضاة للمعتقدات الدينية لجميع المواطنين وحماية حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية دون تمييز أو تدخل من قبل المسؤولين الحكوميين.
  • تلعب مبادئ العدالة دورًا مهمًا في النظام القضائي الإماراتي لأنها تحمي حقوق جميع المواطنين، بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم. النظام القضائي الإماراتي فعال وعادل لأن القضاة يستخدمون مبادئ العدالة لاتخاذ قرارات تستند إلى حقائق كل قضية.

بعد نهاية مقالنا هل ما زلت تتساءل ما هو المنطق القانوني؟ أكثر من 30 معلومة عبر المرجع القانوني قدمناها لليوم، نشكرك على حسن اطلاعك عزيزي القارئ.

كما يهمك اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات و دراسة الشريعة في الامارات واستشر افضل مكتب محاماة في الشارقة وتعرف حول بوابة الامارات للخدمات الامنية و ارقام هواتف كاتب العدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا