تخطى إلى المحتوى

المادة 134 من قانون العمل الاماراتي

المادة 134 من قانون العمل الاماراتي

هل أنت صاحب عمل أو موظف في الإمارات؟ هل تتطلع إلى فهم حقوقك والتزاماتك بموجب المادة 134 من قانون العمل الاماراتي؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنلقي نظرة على المادة 134 من قانون العمل الإماراتي، التي تتعامل مع الأجور والرواتب.

إذاً تابع المقال حول المادة 134 من قانون العمل الاماراتي عبر مرجعنا مرجع القانون الإماراتي، وللمزيد بإمكانك التواصل معنا.

العامل وصاحب العمل بموجب قانون العمل الإماراتي

  • كما هو مذكور في المادة 134 من قانون العمل الإماراتي، فإن العامل هو أي شخص ذكر أو أنثى يتلقى أجرًا من أي نوع مقابل العمل الذي يؤديه في خدمات صاحب العمل.
  • من ناحية أخرى، فإن صاحب العمل هو أي شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملاً أو أكثر مقابل أي نوع من الأجر.
  • بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للمادة 121 من قانون العمل الإماراتي، يجوز للموظف إخلاء وظيفته دون سابق إنذار في حالة فشل صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته بموجب هذا القانون.
  • علاوة على ذلك، وفقًا للمادة 134 من قانون العمل الإماراتي، يستند الحساب إلى آخر أجر مستحق للعاملين بأجر شهري وأسبوعي ويومي.
  • أخيرًا، وفقًا للمادة 39 من المرسوم الاتحادي بقانون رقم 33 لعام 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص، يحدد “قانون العمل الإماراتي” قواعد محددة تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المادة 134 من قانون العمل الاماراتي

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف وفقًا للقواعد التالية: يجب أن يكون الرقم المستخدم هو آخر أجر أساسي له – أي راتبه مطروحًا منه أي علاوات أو مزايا عينية مثل السكن والعمل الإضافي وما إلى ذلك.

لموظف قضى سنة واحدة أو أكثر في الخدمة المستمرة مع نفس صاحب العمل. بعد استفسارك، يمكن إحالة المادة 134 من قانون العمل الاماراتي.

حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل والموظفين

تحدد المادة 134 من قانون العمل الاماراتي حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل والعاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة. بموجب هذه المادة، يجب على أصحاب العمل منح موظفيهم مكافأة عن الجزء الذي تم خدمته من السنة، بشرط أن يكمل الموظف سنة واحدة من الخدمة المستمرة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون قسم توظيف العمال في وزارة العمل مسؤولاً عن تدبير العمال للأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

القيود والعقوبات المنصوص عليها في المادة 134

تحدد المادة 134 من قانون العمل الاماراتي القيود والعقوبات التي قد يواجهها صاحب العمل إذا ترك الموظف وظيفته دون إشعار. في معظم الحالات، سيؤدي ذلك إلى خصم مكافأة نهاية الخدمة من راتب الموظف.

ومع ذلك، هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، بما في ذلك حالات الأذى الجسدي الجسيم أو الوفاة. إذا ترك الموظف وظيفته دون سابق إنذار وتعرض نتيجة لذلك لأضرار جسدية خطيرة أو وفاة، فقد يقرر صاحب العمل دفع تعويضات غير مالية لأقارب الموظف.

التغييرات الأخيرة في المادة 134 من قانون العمل

  1. في الآونة الأخيرة، تم إجراء تغييرات على المادة 134 من قانون العمل الإماراتي. تتضمن هذه التغييرات إضافة عبارة جديدة، “ما لم يوافق العامل صراحة على خلاف ذلك”، واستبعاد أنواع معينة من العمال من المكافأة.
  2. كما هو مذكور في المادة 134، يحق للموظف الذي قضى سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء عمله. في السابق، كانت هذه المكافأة تلقائية للموظفين الذين أكملوا سنة واحدة من الخدمة. ومع ذلك، مع التغييرات الأخيرة على المادة 134، لم يعد هذا هو الحال.
  3. الآن، يجب أن يوافق الموظف صراحةً على تلقي مكافأة نهاية الخدمة قبل أن يتم دفعها. تم تصميم هذا التغيير لمنع أصحاب العمل من مطالبة الموظفين بالتوقيع على إبراء ذمة من أجل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  4. بالإضافة إلى هذا التغيير، تستثني المادة 134 الآن أنواعًا معينة من العمال من تلقي مكافأة نهاية الخدمة. تشمل هذه الاستثناءات الموظفين الذين يعملون بعقد محدود، والموظفين الذين هم في إجازة أمومة، والموظفين الذين تم فصلهم بسبب سوء السلوك الجسيم.
  5. بشكل عام، هذه التغييرات الأخيرة على المادة 134 من قانون العمل الاماراتي تجعل من الصعب على أصحاب العمل حجب أو رفض مكافأة نهاية الخدمة للموظف. باتباع هذه الإرشادات، سيتمكن الموظفون من تلقي مدفوعاتهم المستحقة دون أي مشاكل.

أهم بنود المادة 134 من قانون العمل الاماراتي

فيما يلي أهم أحكام المادة 134 من قانون العمل الاماراتي:

  • يستحق العامل مكافأة عن كسر السنة التي خدم فيها، بشرط أن يكمل سنة واحدة من الخدمة المستمرة.
  • يستحق العامل الذي قضى سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عمله.
  • لا تسري أحكام هذا القانون على فئات العمال المقررة.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف بناءً على آخر راتب تم دفعه لحسابك. ينطبق هذا القانون على جميع موظفي دولة الإمارات العربية المتحدة.

عند إكمال سنة واحدة أو سلسلة من السنوات، يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في نهاية عمله. حساب المكافأة في المادة 134 من قانون العمل الإماراتي هو كما يلي: يتم احتساب راتب نهاية الخدمة الخاص بك على أساس آخر راتب تم دفعه لحسابك.

الأهلية للحصول على مكافأة نهاية الخدمة

كما هو موضح في المادة 134 من قانون العمل الإماراتي، فإن العمال الذين أكملوا سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة مؤهلون لمكافأة نهاية الخدمة. تشمل هذه المزايا ثلث الراتب الأساسي للموظف، بشرط أن يكون عقد العمل أقصر من سنة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، في الحالات التي تتطلبها متطلبات العمل، يجوز لصاحب العمل أن يطلب من عامل أجنبي العمل ليلاً، مما قد يؤهله لمكافأة نهاية الخدمة.

الاستثناءات من مكافأة نهاية الخدمة

بموجب المادة 134 من قانون العمل الإماراتي، تُعفى فئات معينة من الموظفين من أحكام المادة 9 التي تمنح العمال مكافأة عن الكسر الذي تم توفيره من العام. تشمل هذه الفئات الموظفين بدوام جزئي، والموظفين الذين تصل مدة خدمتهم إلى خمس سنوات، والمديرين العامين.

بالإضافة إلى ذلك، يُسمح بإنهاء العقد لعدم تجديد / إلغاء العقد بدون أجر. باتباع هذه الإرشادات والبقاء ضمن حدود القانون، يمكن لأصحاب العمل حماية أنفسهم من أي دعاوى قضائية محتملة من موظفيهم.

توظيف المواطنين في دائرة العمل

تنص المادة 134 من قانون العمل الإماراتي على أنه يجوز للموظف إخلاء منصبه دون سابق إنذار في حالة فشل صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته بموجب عقد العمل. بالإضافة إلى ذلك، تحدد دائرة العمل الحد الأدنى لرواتب الموظفين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

العمل كحق للمواطنين في دولة الإمارات

تنص المادة 134 من قانون العمل الإماراتي على أن العمل حق للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة. يحمي هذا القانون الموظفين من إكراههم على قبول مسؤوليات إضافية أو غير مرغوب فيها لم يتم الاتفاق عليها في عقد العمل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يضمن حصول جميع المواطنين على فرصة العمل والمساهمة في المجتمع.

تحديد الأجر الأساسي

  1. كما هو مذكور في المادة 7 من قانون العمل الإماراتي، فإن الأجر الأساسي للموظف هو الأجر المنصوص عليه في عقد العمل. بالنسبة للعمال الذين عملوا لمدة تقل عن أسبوع، سيتم استخدام الأجر الشهري كأساس لحساب مكافأة نهاية الخدمة.
  2. بالنسبة للعمال الذين عملوا لمدة تزيد عن أسبوع ولكن أقل من شهر، سيتم استخدام الأجر الأسبوعي كأساس للحساب. بالنسبة للعمال الذين عملوا لمدة تزيد عن شهر، سيتم استخدام الأجر اليومي كأساس للحساب.
  3. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للمادة 9 من قانون العمل الإماراتي، فإن العمل حق لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ولا يخضع لأي شكل من أشكال العبودية أو العمل القسري. لذلك، إذا تم فصل الموظف أو إنهاء خدمته دون سبب وجيه، فيحق له الحصول على راتبه الأساسي وأي تعويض إضافي مستحق بموجب المادة 132 من قانون العمل. علاوة على ذلك، يحق للموظفين الذين عملوا لمدة خمس سنوات أو أكثر الحصول على ثلثي استحقاقاتهم بموجب المادة 132، مع دفع الثلث عند إنهاء الخدمة.
  4. بشكل عام، يجب أن يكون أصحاب العمل على دراية بالمادة 134 من قانون العمل الإماراتي والتأكد من أنهم يدفعون لموظفيهم أجورهم ومزاياهم الصحيحة وفقًا لهذه اللوائح.

متطلبات استحقاق الموظفين والعمال الأجانب

  • تحدد المادة 134 من قانون العمل الإماراتي متطلبات الأهلية للموظفين والعمال الأجانب في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • لكي يتم توظيفه بشكل قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب أن يستوفي الموظف أو العامل الأجنبي العديد من المتطلبات، بما في ذلك أن يكون لديه الكفاءة المهنية أو المؤهل التعليمي المطلوب أن يكون في الدولة، ودخل البلاد بشكل قانوني، وقضى عامًا.
  • أو أكثر في الخدمة المستمرة مع نفس صاحب العمل. علاوة على ذلك، يجب على جميع الموظفين العاملين في الإمارات الالتزام بجدول عمل محدد بـ 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع.
  • طالما تم استيفاء شروط الأهلية هذه، يمكن لأصحاب العمل توظيف موظفين وعمال أجانب بشكل قانوني في الإمارات العربية المتحدة.

آخر أجر أساسي مستخدم في الحساب

تنص المادة 134 من قانون العمل الإماراتي على أن آخر أجر يستخدم في حساب مكافأة العامل هو الراتب الأساسي. هذا يعني أنه إذا قمت بتغيير وظيفتك مؤخرًا أو تم تغيير راتبك، فقد لا تعكس المكافأة الخاصة بك هذا التغيير.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت عاملاً بدوام جزئي، فقد تعتمد المكافأة على الراتب الأساسي لعامل بدوام كامل. إذا كنت عاملًا بالساعة، فقد تعتمد المكافأة على متوسط ​​الأجر لتلك الساعة.

أنواع البدلات والمزايا المستبعدة من احتساب المكافأة

تحدد المادة 134 من قانون العمل الإماراتي شروط احتساب مكافأة نهاية الخدمة. تشمل هذه المزايا راتباً أساسياً بالإضافة إلى 50٪ عن العمل الإضافي بعد الساعة 10 مساءً. وقبل الساعة 4 صباحًا، وكذلك 50٪ للعمل في يوم (أيام) الراحة الأسبوعية.

من أجل التأهل للحصول على هذه المزايا، يجب أن يكون الموظفون قد عملوا لدى صاحب العمل لمدة 30 يومًا على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الموظفين الذين عملوا مع الشركة لمدة تصل إلى خمس سنوات مؤهلون للحصول على هذه المزايا، بغض النظر عن المدة التي عملوا فيها.

هنا ننهي مقالنا ونحن على أتم الاطمئنان أننا قدمنا إليك بنود المادة 134 من قانون العمل الاماراتي | مرجع القانون، شكراً لك على اهتمامك عزيزي.

كما قد يهمك التعرف حول الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد و قانون الموارد البشرية الشارقة كما يهمك اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي و الاشكال القانونية للشركات لذا لا تفوت التعرف حول قانون العمل الإماراتي pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا