تخطى إلى المحتوى

المادة 132 من قانون العمل الاماراتي

المادة 132 من قانون العمل الاماراتي

هل تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وتريد أن تعرف ما هي حقوقك بموجب المادة 132 من قانون العمل الاماراتي قانون العمل؟ هل أنت صاحب عمل تتطلع للتأكد من أن عملك متوافق مع المادة 132 من قانون العمل الإماراتي؟ سنقدم نظرة عامة شاملة على المادة 132 حتى تتمكن من فهم ما تتناوله بالضبط وكيف تؤثر على حقوقك.

إذاً قم بمتابعة مقالنا لليوم عزيزي القارئ، سنقدم كل ما تحتاجه حول المادة 132 من قانون العمل الاماراتي، وذلك عبر مدونتنا، وللمزيد من المعلومات اتصل بنا الآن.

ما هي المادة 132 من قانون العمل الاماراتي؟

تمنح المادة 132 من قانون العمل الاماراتي الموظف الذي أكمل سنة واحدة أو أكثر من الخدمة مع نفس صاحب العمل للحصول على مكافأة نهاية الخدمة. يتم سداد هذا المبلغ في نهاية فترة عمل الموظف ويستند إلى طول مدة خدمة الموظف.

يعتبر هذا القانون مهمًا لأصحاب العمل لأنه يضمن تعويض الموظفين عن وقتهم مع الشركة ومنحهم حافزًا للبقاء مع الشركة لأطول فترة ممكنة. باتباع هذه القواعد، يمكن لأصحاب العمل تجنب أي تعقيدات قانونية قد تنشأ عن عدم دفع مكافأة نهاية الخدمة للموظف.

مزايا للموظفين بموجب المادة 132

تتناول المادة 132 من قانون العمل الاماراتي استحقاق الموظفين للمزايا بموجب هذا القسم. على وجه التحديد، تنص المادة 132 على أنه يحق للموظف الحصول على مكافأة بعد عام واحد من الخدمة المستمرة.

تم تصميم هذه المكافأة لتوفير مبلغ بدلاً من مساهمة التقاعد للموظفين المغتربين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، لا يُشترط دفع مكافأة نهاية الخدمة عندما يترك الموظف وظيفته في وقت مبكر بموجب عقد العمل.

حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل بموجب المادة 132

  • تحدد المقالة، التي تحمل عنوان “حقوق ومسؤوليات أصحاب العمل بموجب المادة 132″، من قانون العمل الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 8 لعام 1980، حقوق صاحب العمل ومسؤولياته عندما يتعلق الأمر بإنهاء عمل الموظف بموجب القانون.
  • وفقًا لهذه المقالة، يُسمح لصاحب العمل بإنهاء عمل الموظف لأي سبب، مع أو بدون إشعار، في أي وقت. علاوة على ذلك، يُسمح لصاحب العمل أيضًا بدفع مكافأة نهاية الخدمة للموظف في الوقت المناسب.
  • إذا كنت صاحب عمل وتريد معرفة المزيد عن حقوقك ومسؤولياتك بموجب المادة 132 من قانون العمل، فيمكنك الاتصال بوزارة العمل أو مكتب العمل المحلي.

عقوبات عدم الامتثال للمادة 132

تحدد المادة 132 من قانون العمل الإماراتي العقوبات المفروضة على أصحاب العمل الذين لا يمتثلون لأحكامها. يمكن أن تشمل هذه العقوبات الأضرار المالية والفصل من العمل والسجن.

تنص المادة 132 من قانون العمل الإماراتي على أنه يجب على صاحب العمل أن يدفع لموظفيه مكافأة نهاية الخدمة (أو “المكافأة”) من أجر 21 يومًا، بالإضافة إلى أي مزايا أخرى يستحقونها نتيجة عملهم.

إذا لم يدفع صاحب العمل مدفوعات إنهاء الخدمة لموظفيها في الوقت المناسب، يجوز للموظف تقديم شكوى إلى وزارة العمل. في حالات الانتهاكات الجسيمة للقانون، يجوز لوزارة العمل اتخاذ إجراءات قانونية ضد صاحب العمل.

توظيف غير المواطنين

  • تنظم المادة 132 من قانون العمل الإماراتي توظيف غير المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة. قبل أن يتم توظيف الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب عليه أولاً الحصول على موافقة وزارة العمل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون جميع العمال قد أكملوا أولاً سنة واحدة من الخدمة المستمرة قبل منحهم تأشيرة عمل.
  • علاوة على ذلك، يجب على غير المواطنين الامتثال لجميع قوانين العمل الفيدرالية حتى يتم توظيفهم في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذا تعرض الموظف لأي أضرار نتيجة لعمله، فيُسمح لصاحب العمل بتقاضي ذلك الضرر.

إكرامية بعد سنة واحدة من الخدمة

ينص قانون العمل الإماراتي على أن الموظف الذي أكمل سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة يحق له الحصول على مكافأة. يتم احتساب هذه المكافأة على أنها جزء تم توفيره من العام، بشرط أن يكمل الموظف عامًا واحدًا من الخدمة المستمرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح تطبيق القانون أرباب العمل سنة واحدة لتغيير عقود العمل من غير محددة المدة إلى محددة المدة.

التزام صاحب العمل بدفع المكافأة

تنص المادة 132 من قانون العمل الإماراتي على أن صاحب العمل يجب أن يدفع لموظفيه مكافأة في نهاية عملهم. هذه المكافأة هي بالإضافة إلى أي مكافأة نهاية الخدمة التي قد تكون مستحقة. يجب دفع المكافأة نقدًا ويجب أن تكون مساوية لراتب شهر واحد على الأقل.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن لأصحاب العمل التأكد من وفائهم بالتزاماتهم بموجب قانون العمل الإماراتي. من خلال القيام بذلك، سوف يساعدون في الحفاظ على علاقات صحية ومنتجة بين الموظفين وأرباب العمل.

القواعد المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة

بموجب المادة 132 من قانون العمل الإماراتي، يحق للعمال الذين أكملوا سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة الحصول على تعويضات نهاية الخدمة في نهاية عملهم. يعتمد هذا الراتب على عدد أيام العمل على مدار العام، ويتم احتسابه ككسر من إجمالي الراتب السنوي للعامل.

على سبيل المثال، إذا حصل العامل على راتب سنوي قدره 1،000،000 درهم، وأكمل سنة واحدة من الخدمة، فيحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة تساوي 100000 درهم (10% من راتبه السنوي).

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

  • وفقًا للمادة 132 من قانون العمل الإماراتي، يحق للموظف الذي أكمل عامًا أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة. يمكن احتساب هذه المكافأة بناءً على عدد سنوات الخدمة، ورتبة الموظف، ومقدار الأجور التي تم دفعها للموظف.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجوز لصاحب العمل خصم أي مبالغ مستحقة للعامل من مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا استقلت قبل اكتمال العقد، فلن يحق لك الحصول على مكافأة، وفقًا للمادة 138 من قانون العمل الإماراتي. ومع ذلك، إذا تم إنهاء خدماتك بدون سبب وجيه، فقد يحق لك الحصول على تعويضات إنهاء الخدمة التي تساوي أجرًا لمدة عامين.
  • باتباع هذه القواعد واستيفاء جميع المتطلبات، يمكن للموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة حساب مكافأة نهاية الخدمة والتأكد من تعويضهم بالكامل عن الوقت الذي قضوه.

دفع مكافأة نهاية الخدمة

بحسب المادة 132 من قانون العمل الاماراتي، يجب دفع جميع مزايا نهاية الخدمة في غضون 14 يومًا من تاريخ الإنهاء. بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على دفع مكافأة نهاية الخدمة للموظف الذي أكمل سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة.

علاوة على ذلك، إذا تم فصل الموظف لأسباب أخرى غير سوء السلوك، فيحق له الحصول على مدفوعات مقابل خسارته للأجور والمزايا.

استحقاق الموظف محدد المدة

  1. يقدم القانون الجديد العديد من نماذج العمل مثل بدوام كامل وبدوام جزئي ومؤقت ومرنة إنه يلغي النوع “غير المحدود” من العقود ويقدم عقودًا محددة المدة والتي لها العديد من الفوائد لكل من الموظف وصاحب العمل.
  2. لأغراض المادة 132، لا تعتبر حالات العمل السابقة على نفاذ هذا القانون حالات يستحق فيها العامل أية مزايا. ومع ذلك، إذا أكمل العامل سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة، فيحق له إنهاء العقد دون خسارة المزايا.
  3. علاوة على ذلك، فإن جميع خطط استحقاقات الموظفين (مثل الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي والإجازة المرضية وإجازة الأمومة) التي كانت سارية قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ، تظل سارية المفعول.
  4. ومع ذلك، فإن جميع العمال الذين تم تأمينهم بموجب هذه المخططات في تاريخ دخولها حيز التنفيذ يتم التأمين عليهم تلقائيًا بموجب هذه المخططات من ذلك التاريخ فصاعدًا.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يحق لجميع العمال المشمولين بالخطة قبل دخولها حيز التنفيذ دفع مساهمتهم في هذا النظام من اليوم الأول لعملهم في إطاره.
  6. أخيرًا، يحق لجميع العمال الذين تم توظيفهم لمدة ستة أشهر على الأقل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لا تقل عن أسبوعين.

استحقاق العامل للمكافأة

تنص المادة 132 من قانون العمل الاماراتي على أن كل عامل أكمل سنة واحدة أو أكثر من الخدمة المستمرة يستحق مكافأة. قد تكون هذه المكافأة في شكل أموال أو سلع أو خدمات.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحق للعمال الذين يستقيلون قبل انتهاء عقدهم الحصول على مكافأة. يضمن هذا القانون مكافأة العمال على مصداقيتهم والتزامهم بعملهم.

نظرة حول قانون العمل الإماراتي

تحدد المادة 132 من قانون العمل الإماراتي حقوق والتزامات الموظف في دولة الإمارات العربية المتحدة. بموجب هذه المادة، يحق للموظف الحصول على ثلث المكافأة المنصوص عليها في المادة السابقة إذا كان يجوز للعامل الملتزم بعقد العمل بشروط غامضة ترك العمل دون إشعار.

علاوة على ذلك، يحق للعامل الحصول على مكافأة بعد عام واحد من الخدمة المستمرة. أخيرًا، يحق لصاحب العمل تحميل العامل مقابل أي أضرار قانونية يتكبدها الموظف.

تغييرات في قانون العمل الإماراتي عام 2021

في 2 فبراير 2022، استبدلت الإمارات العربية المتحدة القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 بقانون العمل الإماراتي. تشمل التغييرات الرئيسية في القانون ما يلي:

  • تحديد حد أدنى وطني للأجور
  • زيادة حماية حقوق العمال
  • زيادة تنظيم عقود العمل
  • إنشاء نظام لمعالجة المظالم
  • إنشاء نظام ضمان اجتماعي للعاملين

وها نحن ذا ننهي مقالنا، إذ هنا تجد أحكام المادة 132 من قانون العمل الاماراتي من مرجعنا القانوني الإماراتي، شكراً لاهتمامك.

قد يهمك بما يخص قانون العمل الإماراتي pdf، اطلع أيضاً على الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد و اجازة الوفاة في نظام العمل وتعرف حول احتفاظ العامل بجواز سفره وزارة العمل و الموافقة الامنية للعمل في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا