تخطى إلى المحتوى

العمل الاضافي في قانون العمل الاردني

العمل الاضافي في قانون العمل الاردني

هل تعمل ساعات إضافية في الأردن وتريد معرفة المزيد عن العمل الاضافي في قانون العمل الاردني؟ هل أنت على دراية باللوائح ولكن ترغب في تجديد المعلومات؟ سنناقش العمل الإضافي في قانون العمل الأردني وكيف يؤثر على حقوقك كموظف.

إذاً ما عليك إلا متابعة مقالنا للبوم للمعرفة أكثر حول سياسة العمل الاضافي في قانون العمل الاردني عبر موقعنا، إن كان لديك أي استفسار ما عليك إلا التواصل معنا.

العمل الاضافي في قانون العمل الاردني

  • ينص القانون الأردني على عدد من الحقوق والحماية للموظفين، بما في ذلك الحق في الحصول على أجر العمل الإضافي إذا كان وقت العمل اليومي يتجاوز 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحق للموظفين أن يكونوا في مأمن من التمييز والمضايقة في مكان العمل. في حالة إنهاء العمل لأي سبب من الأسباب، يحق لكل من صاحب العمل والموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • يحتوي قانون العمل الأردني على عدد من القواعد التي تحكم العمل الاضافي في قانون العمل الاردني. على سبيل المثال، يُسمح لصاحب العمل بتعيين الموظف في ساعات العمل الإضافية إذا تجاوز وقت العمل اليومي 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل الإضافي الإلزامي محدد بحد أقصى 20 يومًا في السنة. ومع ذلك، فإن القانون المعدل يزيد هذا الحد إلى 30 يومًا في السنة.
  • كما ينظم القانون العمل الإضافي والعمل بنظام المناوبات. لا يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في مناوبات أكثر من 8 ساعات في اليوم أو 40 ساعة في الأسبوع.
  • علاوة على ذلك، فإن عدد الساعات التي يمكن للموظف أن يعملها في يوم أو أسبوع محدد بـ 11 ساعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على دفع أجور العمل الإضافي. معدلات أجر العمل الإضافي محددة في المادة 60 من قانون العمل الأردني.
  • أخيرًا، لدى وزارة العمل تعليمات تفتيش للمصانع التي تستفيد من اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والاتحاد الأوروبي. تتضمن هذه التعليمات أحكامًا بشأن الحد الأدنى لعدد الساعات التي يجب أن يعملها الموظف يوميًا، بالإضافة إلى قيود على أنواع العمل التي يمكن أداؤها أثناء الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع.

شروط العمل الإضافي في قانون العمل الأردني

حددت المادة 57 من قانون العمل العمل الإضافي الإلزامي بـ 20 يومًا في السنة. ومع ذلك، فإن القانون المعدل يزيد هذا الحد إلى 30 يومًا في السنة.

يجوز لصاحب العمل أن يضع الموظف في ساعات عمل إضافية إلزامية إذا تجاوز وقت العمل اليومي 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع.

ومع ذلك، لا يمكن أن يتجاوز عدد الساعات التي قد يعملها الموظف في يوم وأسبوع 44 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على صاحب العمل توفير فترة راحة لا تقل عن 12 ساعة بعد إكمال يوم العمل البالغ 44 ساعة.

حقوق العاملين في العمل الإضافي الإجباري في الأردن

  1. ينص قانون العمل الأردني على حقوق العمال في العمل الإضافي الإجباري. بموجب هذا القانون، يحق لجميع الموظفين الحصول على أجر العمل الإضافي إذا تجاوز وقت العمل اليومي 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يحق للموظفين أجر العمل الاضافي إذا تجاوز وقت العمل اليومي 8 ساعات في اليوم و 40 ساعة في الأسبوع إذا كانوا يعملون في عطلات نهاية الأسبوع. العمل الإضافي محدد بـ 20 يومًا في السنة. ومع ذلك، فإن القانون المعدل يزيد هذا الحد إلى 30 يومًا في السنة.
  3. بينما يمنح قانون العمل الأردني العديد من الحقوق للعمال، من المهم ملاحظة أنهم لا يستطيعون التنازل عن حقهم في الحصول على أجر العمل الإضافي.
  4. علاوة على ذلك، لا يُسمح للموظفين بالعمل أكثر من 11 ساعة في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع.
  5. إذا كان الموظف يعمل فوق هذه الحدود، فيحق له الحصول على أجر إضافي بمعدل 125٪ من أجره العادي عن جميع ساعات العمل الإضافية العادية، و 150٪ من أجره العادي عن جميع ساعات العمل الإضافية. في عطل نهاية الأسبوع.

العمل الإضافي الاختياري

ينص قانون العمل الأردني على خيار العمل الإضافي التطوعي. يخضع هذا الخيار لشرط ألا تتجاوز ساعات العمل اليومية 10 في اليوم (باستثناء ساعات العمل الإضافية).

إذا قبل الموظف العمل أكثر من ساعات العمل المحددة في القانون، فيحق له أجر العمل الاضافي في قانون العمل الاردني بمعدل 150٪ من أجره العادي، وتخضع المزايا لقانون العمل الأردني والشروط والأحكام ذات الصلة.

شروط العمل (مثل ساعات العمل، والعمل الإضافي، وما إلى ذلك). بالإضافة إلى ذلك، يحق للمرأة أيضًا العمل الإضافي وفقًا للمادة 57 من قانون العمل بحد أقصى 20 يومًا في السنة.

العمل الإضافي الإجباري المحدد الحد الأقصى

تحدد المادة 57 من قانون العمل الأردني الحد الأقصى لساعات العمل الإضافية التي يمكن أن يطلبها الموظف للعمل. هذا الحد هو 30 يومًا في السنة ويخضع للقانون المعدل.

بالإضافة إلى ذلك، تحدد المادة 56 من اللوائح عدد الساعات التي يمكن للموظف أن يعمل فيها في اليوم وعدد الساعات التي يمكن للموظف أن يعملها في الأسبوع. يُدفع العمل الاضافي في قانون العمل الاردني عادة بمعدل 150٪ من الأجر العادي للموظف.

التمييز في الأجور

صدر قانون العمل الأردني رقم (8) في عام 1996 لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والموظف، مما يعني أن أي عمل يقوم به الموظف في الأعياد الدينية، أو العطل الرسمية، أو الإجازات الأسبوعية، يخوله الحصول على أجر أجر إضافي غير أقل من 150٪ من أجره المعتاد.

بالإضافة إلى ذلك، يتلقى الموظف أجرًا مقابل كل ساعة عمل إضافي بحد أدنى 125٪ من أجره المعتاد. يحمي قانون العمل الأردني المرأة من التمييز أثناء العمل، لكن لا يزال من غير القانوني دفع أجور العمال بمعدل أقل من الحد الأدنى القانوني للأجور أو التمييز في الأجور على أساس الجنس.

عقوبات أصحاب العمل

يحتوي قانون العمل الأردني على عدد من القواعد التي تحكم العمل الإضافي. وأهمها أنه يجوز لصاحب العمل أن يضع الموظف في العمل الإضافي بموافقة الموظف.

هذا يعني أنه لا يحق لك تلقائيًا الحصول على ساعات عمل إضافية إذا كنت تعمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على أنه يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل بين نوبات الليل والنهار، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى إجهاد مفرط.

ساعات العمل اليومية والأسبوعية

في قانون العمل الأردني، يتم احتساب ساعات العمل اليومية والأسبوعية على أساس يومي أو أسبوعي، وليس على أساس قانون أو عقد أو نظام داخلي.

ومع ذلك، فإن هذا الترتيب مقيد بالحظر المنصوص عليه في المادة 60 من قانون العمل الأردني (القانون رقم 8 لسنة 1996) (“قانون العمل”).

والذي بموجبه يقوم أي عمل يقوم به الموظف في الأعياد الدينية والعطلات الرسمية، أو الإجازة الأسبوعية تخوله الحصول على أجر إضافي لا يقل عن 150٪ من أجر الساعة. مع مراعاة المادة 57 من قانون العمل، تم تحديد ساعات العمل الإضافية الإلزامية بـ 20 يومًا في السنة، تمت زيادة هذا الحد الآن، وفقًا لتقدير صاحب العمل.

نوبات العمل في أيام الراحة

في قانون العمل الأردني، يحق لكل موظف إجازة سنوية بأجر كامل لمدة 14 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة. علاوة على ذلك، فإن أي عمل يقوم به الموظف في الأعياد الدينية أو العطل الرسمية أو الإجازات الأسبوعية يمنحه الحق في الحصول على أجر إضافي لا يقل عن 150٪ من أجر الساعة.

تتقاضى الوزارة رسما من صاحب العمل مقابل تصريح العمل الذي تصدره أو تجدده لكل عامل غير أردني بما في ذلك العامل الأجنبي.

ومع ذلك، فإن هذا الترتيب مقيد بالحظر المنصوص عليه في المادة 60 من قانون العمل الأردني (القانون رقم 8 لعام 1996) (“قانون العمل”)، والذي لا يمكن لصاحب العمل بموجبه أن يطلب من عامل أجنبي العمل لأكثر من 48 ساعة. في أسبوع.

دفع العمل الإضافي

يحدد قانون العمل الأردني العمل الإضافي بـ 30 يومًا في السنة. ومع ذلك، فإن القانون المعدل يزيد هذا الحد إلى 30 يومًا في السنة. بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للمادة 57 من قانون العمل، يحق للعمال الحصول على ساعات عمل إضافية بمعدل لا يقل عن 150٪ من رواتبهم العادية، بشرط أن يعملوا في يوم راحتهم الأسبوعية أو في أيام العطل الدينية أو الرسمية.

كما نرى في مقالنا سابقاً، قانون العمل الأردني رقم (8) لسنة 1996 هو التشريع الأساسي الذي يحكم العلاقة بين أصحاب العمل والعاملين في الأردن.

بموجب هذا القانون، يُحظر على أصحاب العمل استغلال عمالهم ويطالبون بتزويد الموظفين بالحد الأدنى للأجور، وأجور العمل الاضافي في قانون العمل الاردني، وعدد من الحقوق الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القانون على أحكام تحدد يوم العمل بـ 48 ساعة، بالإضافة إلى أحكام إجازة للعمال الذين يعملون في يوم راحتهم الأسبوعية أو في أيام العطل الدينية أو الرسمية.

على الرغم من هذه الحماية، هناك عدد من الاستثناءات من القانون. على سبيل المثال، لا يخضع العمال الذين يعملون في الخدمات الأساسية أو الذين يُطلب منهم العمل لساعات إضافية بسبب ظروف استثنائية للقيود المنصوص عليها في قانون العمل.

علاوة على ذلك، فإن إبرام اتفاقية عمل جماعية لا ينهي تلقائيًا عقدًا قائمًا بين صاحب العمل والموظف. في الواقع، يوافق العديد من أصحاب العمل على الامتثال لشروط اتفاقية العمل الجماعية دون التوقيع عليها فعليًا.

بشكل عام، يعد قانون العمل الأردني تشريعًا شاملاً يساعد على ضمان معاملة الموظفين معاملة عادلة وعدم السماح لأصحاب العمل باستغلال عمالهم.

إذاً هنا ننهي مقالنا لليوم الذي حمل عنوان إليك كيفية تطبيق العمل الاضافي في قانون العمل الاردني 2023، حاولنا تضمين كل ما يمكن أن تحتاجه لليوم عزيزي، إن كان لديك أي استفسارات اتصل بنا.

كما يهمك الاستعلام عن دعوى عمالية عبر الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد و صرف المستحقات بعد الاستقاله من التامينات للنساء ومعلومات عن جدول رواتب موظفي الحكومة الاتحادية و برنامج حساب نهاية الخدمة في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا