تخطى إلى المحتوى

الشاهد في المحكمة بالامارات

الشاهد في المحكمة

هل أنت الشاهد في المحكمة في قضية بدولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل أنت غير متأكد مما يمكن توقعه وكيف تستعد لدورك كشاهد؟ لا تقلق، فهذه المدونة هنا لمساعدتك! سنأخذك في جولة حول خصوصيات وعموميات الإدلاء بشهادتك في المحكمة في الإمارات العربية المتحدة،

حتى تكون واثقًا ومستعدًا لهذا اليوم. ما عليك إلا متابعة مقالان لليوم لمعرفة ما الذي يترتب على الشاهد في المحكمة وحصراً من مقال مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، إن كان لديك استفسارات اتصل بنا.

الشاهد في المحكمة في الامارات

  • يعتبر الشاهد في المحكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءًا مهمًا من النظام القضائي ويتم منحه قدرًا كبيرًا من المصداقية من قبل المحاكم. شهادة الشهود هي بلا شك أقدم شكل من أشكال الأدلة ويتم منحها أكبر قدر من المصداقية في المحاكم.
  • المشكلة التي تبرز هنا هي أنه بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يتم بشكل عام تشجيع أدلة الشهود المكتوبة والإفادات الخطية. لا يمكن تقديم الدليل على وجود أو نفي حقيقة من قبل الشهود.
  • يجب على الشهود ارتداء ملابس محتشمة، وأن يكون لديهم نموذج رسمي لبطاقة الهوية – جواز سفر أو رخصة قيادة أو بطاقة هوية الإمارات – والوصول إلى قاعة المحكمة في الوقت المحدد.

ما مسؤولية الشاهد في المحكمة؟

الشاهد في محكمة الإمارات هو شخص رئيسي في المحاكمة. قد يكون تقريره هو السبيل الوحيد لمعرفة ما حدث في القضية قيد المحاكمة. لمأمور الضبط القضائي أن يفتش المتهم في الأحوال التي يجوز فيها توقيفه وفق القانون ويجوز تفتيش المتهم بحثاً عن أسلحة.

علاوة على ذلك، يتحمل الشاهد مسؤولية حضور الجلسة وتقديم معلومات دقيقة حول ما حدث أثناء القضية. إذا تم تحديد هويتك كشاهد، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو حضور جلسة الاستماع وتقديم شهادتك الصادقة.

فهم دور الشاهد

  1. لفهم دور الشاهد في المحكمة في الإمارات العربية المتحدة والمسؤوليات التي تصاحب الشهادة. في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم الاعتراف بشهادة الشهود على أنها التزام على الأطراف، ومقبولية الأدلة، وأدلة الشهود.
  2. بشكل عام، لا يُشجع قانون الإمارات العربية المتحدة على عدم تشجيع أدلة الشهود الكتابية والإفادات الخطية. لا يمكن تقديم الدليل على وجود أو نفي حقيقة من خلال الشاهد.
  3. عندما يُدعى الشاهد إلى المحكمة للإدلاء بشهادته، عادةً ما يُعرض الشاهد في صندوق الشهود بواسطة حاجب.
  4. بعد ذلك يؤدي الشاهد اليمين، وإذا تبين للنيابة أن الدعوى الجنائية جاهزة لرفعها، تستدعي المتهم للمثول أمام محكمة الجنايات المختصة وتقديم شهود استجواب.
  5. ولايات القانون المدني أقل التزامًا بنفس القواعد الفنية للأدلة التي تميز القانون العام.

القوانين المتعلقة بالشاهد في محكمة

متى قررت المحكمة قبول الإثبات بشهادة الشهود وفي جميع الأحوال، تكليفه بالإدلاء بشهادته من تراه ضرورياً للمساعدة في الإجراءات. وفقًا للمادة 65 من قانون الإثبات الجديد، يتم الاعتراف بشهادة الشهود على أنها أكثر أشكال الأدلة موثوقية.

علاوة على ذلك، يمكن لمحامي الأطراف استخدام المحكمة لإجبار الشهود على الإدلاء بشهاداتهم من خلال إصدار أوامر الاستدعاء للشهادة. ومع ذلك، فإن تأثير فشل هيئة التحكيم في إدارة القسم للشهود تم تناوله مؤخرًا من قبل محكمة النقض في دبي في النقض التجاري.

يوفر هذا الحكم للمحامين سابقة إذا وجدوا أنفسهم في موقف يرفض فيه الشهود الإدلاء بشهادتهم خوفًا من عقاب أصحاب العمل.

ونكمل تالياً تفاصيل أكثر بهذا الصدد:

الاستعداد لتكون شاهدا في المحكمة

إذا كنت تخطط لتكون شاهدًا في محكمة بالولايات المتحدة الأمريكية، فستحتاج إلى الاستعداد لبعض اللوائح الصارمة.

  • أولاً: يجب أن تحلف اليمين سواء على الأدلة المدنية أو الجنائية.
  • ثانيًا، يتم الاعتراف بشهادة الشهود كدليل في المحكمة، ويمكن للمحكمة قبولها أو رفضها بناءً على أهميتها.
  • أخيرًا، بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يُنصح عمومًا بتثبيط الأدلة المكتوبة والإفادات الخطية.

ومع ذلك، إذا كنت قادرًا على تقديم شهادة شهود عيان، فسيتم اعتبارها دليلاً صالحًا بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

الشهادة في محكمة في الإمارات

  1. في الإمارات العربية المتحدة، يتم إجراء الشهادة في المحكمة وتوجيهها من قبل المحكمة نفسها.
  2. يتم إجراء جميع استجوابات الشهود وتوجيهها من قبل المحكمة نفسها (المادة 44، الأدلة). هذا يعني أنه، على عكس بعض البلدان الأخرى، لا يمكن لمحامي الأطراف استخدام المحكمة لإجبار الشهود على الإدلاء بشهاداتهم ضد إرادتهم.
  3. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد متطلبات أو التزامات إفصاح أو اكتشاف كما هو مفهوم في السلطات القضائية الغربية.
  4. تم تناول تأثير فشل هيئة التحكيم في إدارة القسم للشهود مؤخرًا من قبل محكمة التمييز في دبي في قضية التحكيم التجاري رقم DX / WD / 2013/01.
  5. في هذه الحالة، أخفقت هيئة التحكيم في أداء القسم لثلاثة شهود تم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم. وقضت محكمة التمييز في دبي بأن هذا الإخفاق كان له أثر سلبي على الإجراءات وأمرت المحكمة بإعادة القسم أمام الشهود.

حماية نفسك كشاهد

قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة المتعلقة بالشهادة في المحكمة واسعة النطاق وتوفر الحماية للشهود. تنص المادة 43 من قانون الإجراءات المدنية على أنه لا يجوز إجبار شاهد على أداء اليمين دون مسوغ قانوني.

وهذه العقوبة، وهي الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، منصوص عليها في المادة 75 من ذات القانون. بالإضافة إلى ذلك، تسمح المادة 54 من قانون الأدلة للمسؤولين القضائيين بالحفاظ على سرية هويات الشهود أثناء الإدلاء بشهاداتهم وتسجيلهم في برنامج حماية متطور.

باتباع هذه القوانين، يمكنك التأكد من بقائك آمنًا كشاهد في محاكم الإمارات العربية المتحدة.

دور الشهود الخبراء في قضايا المحكمة

إن دور الشهود الخبراء في قضايا المحاكم في الإمارات العربية المتحدة مهم للغاية. الشهود الخبراء يساعدون القضاء في إثبات الوقائع التي تساعد في الفصل في القضايا وتحقيق العدالة.

لقد عملوا كشهود خبراء معينين أو فرديين مشتركين في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) وقدموا أدلة في المحكمة والمحاكم. في بعض الحالات، قد يحتفظ أحد الأطراف بشخص متخصص في موضوع ما بغرض تقديم رأي خبير له / لها بشأن جانب من جوانب القضية.

يجب أن يكون الشهود الخبراء والشركات الاستشارية مسجلين حسب الأصول في سجل الخبراء في محاكم دبي. باتباع هذه الإرشادات، يمكن لمحاكم دبي ضمان منح شهادة الشهود الخبراء أكبر قدر من المصداقية في المحكمة.

تفضيل الأدلة الخطية والإفادات

في الإمارات العربية المتحدة، تُفضل بشكل عام أدلة الشهود والإفادات المكتوبة على الشهادات الشفوية. يتم التعبير عن هذا التفضيل في قواعد المحكمة، التي تنص على أن “أدلة الشهود والإفادات الخطية غير مشجعة بشكل عام”.

يتماشى هذا مع القانون التشريعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يتطلب أن “يدلي الشاهد بشهادته من خلال رابط فيديو أو عن طريق إفادة خطية”.

في حين أن روابط الفيديو والإفادات الخطية هي طرق مقبولة للإدلاء بالشهادة في المسائل المدنية، إلا أنها لا تُستخدم على نطاق واسع في المحاكم الجنائية.

هذا على الأرجح بسبب القوانين الأكثر صرامة التي تحكم قبول الأدلة البصرية في المحاكم. في القضايا الجنائية، يتم قبول الأدلة الورقية بشكل عام كدليل على حقيقة.

الصدق والضمير في الإدلاء بالشهادة

  • الشاهد في محكمة في الإمارات العربية المتحدة هو شخص رئيسي في المحاكمة، حيث قد يكون تقريره هو السبيل الوحيد لمعرفة ما حدث في القضية.
  • بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب أن يشهد الشهود تحت القسم ويخضعون للعقوبات إذا خدعوا المحكمة.
  • على الرغم من أن القواعد الإجرائية وقواعد الإثبات أقرت السلوك الذي يقع على عاتق المحامي واجب أخلاقي أن يكون صادقًا مع قلم المحكمة، لا يزال هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان تدريب الشهود مسموحًا به بموجب القانون النمساوي.

الإعفاءات من عقوبة الحنث باليمين

يُعفى الشاهد في محكمة الإمارات من عقوبة الحنث باليمين إذا أدلى ببيان صادق. إذا أدلى ببيان كاذب، فإنه يخضع للعقوبات المنصوص عليها في القانون. وتشمل هذه العقوبات السجن والغرامة أو كليهما.

أكدت محكمة التمييز في دبي مؤخرًا أنه شرط إلزامي لتقديم أدلة واقعية وأدلة الخبراء إلى إجراءات التحكيم في الإمارات العربية المتحدة.

إذاً هنا نصل لختام مقالنا لليوم، فإذا سألت نفسك ماذا نعلم عن الشاهد في المحكمة؟ إليك أكثر من 20 معلومة هنا، نتمنى أن تكون قد حصلت على أقصى فائدة، وإن تساءلت عن أي معلومات قانونية تواصل معنا.

كما يهمك مواضيع في القانون الجنائي الخاص مثل وقف تنفيذ الحكم الجنائى و تخصص العلوم الجنائية في الامارات واحصل على معلومات من محامي جنائي في الامارات حول نظام التفاهة في الامارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا